First Published: 2013-06-03

القرضاوي بالألوان القطرية مقابل سوريا وحزب الله

 

لكل فرصة سياسية قطرية فتوى خاصة: بشار الأسد يتحول خلال سنوات قليلة من 'قائد جبهة الصمود' إلى 'طاغية يجب اغتياله'!

 

ميدل ايست أونلاين

عدو اليوم

لندن – تحول الرئيس السوري بشار الأسد خلال سنوات قليلة من "قائد جبهة الصمود" في وجه إسرائيل والغرب إلى "طاغية يجب اغتياله"، في آراء وفتاوى متلونة يتبناها الشيخ يوسف القرضاوي القريب من دوائر صنع القرار في قطر.

ولم تقتصر مواقف القرضاوي المتقلبة على النظام السوري بل تعدته الى حليفه العربي الابرز، حزب الله في لبنان الذي وصفه مؤخرا بأنه "حزب الشيطان" بعد ان قال انه "يقود المقاومة ضد إسرائيل".

ولخص مراقب عربي مقيم في لندن مواقف القرضاوي قائلا "قل لي من صديق أو عدو الشيخ حمد (بن خليفة آل ثاني أمير قطر)، أقول لك ما هي فتاوى القرضاوي".

ووقف القرضاوي تماما في فتاواه وخطبه الى جانب التدخلات القطرية السياسية والاعلامية في الدول العربية التي شهدت انتفاضات وتمكنت من إطاحة زعمائها.

لكن ما يقوله الشيخ المصري الذي منحته قطر جنسيتها وأتاحت له قناة الجزيرة ليتحدث من خلالها، عن سوريا وحزب الله يعيد الى الأذهان تصريحات تمتدح النظام السوري والحزب الشيعي، مع أن الأول لم يتخل عن "دكتاتوريته" ولا الثاني غيّر مذهبه.

كال القرضاوي في أكثر من مناسبة عبارات المديح والتبجيل لبشار الأسد وحزب الله، ولعل ابرزها ما قاله في 2004 عقب الغزو الأميركي للعراق، و2006 أثناء حرب حزب الله مع إسرائيل، و2009 خلال القصف الإسرائيلي لغزة.

في كل هذه المناسبات، وصف القرضاوي الأسد بأنه مدافع قوي عن وحدة الأمة العربية والاسلامية وقال ان الحزب الشيعي اللبناني هو الذي يتحمل عن العرب مسؤولية التصدي لإسرائيل.

ومن بين ما قاله القرضاوي خلال احدى زياراته الى دمشق في اعقاب حرب 2006 مع اسرائيل "إسرائيل كسرت على يد حزب الله ومن يساند حزب الله.. وقد قابلنا الأسد بصدر رحب وقلب مفتوح وعقل متفتح".

وقال ايضا آنذاك "أود أن أحيي سوريا رئيساً وحكومةً وشعباً.. وأسأل الله أن يثبت أقدام سوريا على الحق.. فقد وقفت مواقف طيبة في مجلس الأمن وأثناء حرب العراق.. وقفت أمام أميركا التي تريد أن تفرض إرادتها على الأمة.. وتغير قيمها.. سوريا وقفت وقالت لا.. ولذلك يسنون القوانين لعقابها وتأديبها.. ولكنها ستصمد".

غير ان مواقف القرضاوي لا تغادر أطر السياسة الخارجية القطرية على الإطلاق.

صديق الأمس

فعندما كانت الدوحة تلعب دورا خفيا في تحريض النظام السوري على الدول الخليجية الاخرى، وضع القرضاوي نفسه في خندق الدفاع عن دمشق.وحين قررت قطر التدخل بالمال والسلاح في الحرب السورية، صار الشيخ يدعو الى الجهاد في سوريا ضد النظام.

ولا تفصل بين هذين الموقفين سوى سنوات قليلة.

وفي مايو/ ايار الماضي، دعا القرضاوي المسلمين الى الذهاب الى سوريا للقتال الى جانب الثوار لمواجهة هجمة شيعية على السنة بقيادة النظام السوري وايران وحزب الله.

وهاجم ايران "الشيعية" بشدة وزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، ووصفه "بنصر الطاغوت" كما وصف حزبه بـ"حزب الشيطان".

وقال مراقبون ان "تعليمات مكتب امير قطر هي التي تحدد وجهة سير الفتاوى والآراء الصادرة عن القرضاوي. ولا يستطيع الرجل الاعلان عن اي موقف أو إطلاق أي فتوى دون الرجوع الى صناع القرار القطري".

ويسلط ذلك الضوء على الأدوات التي تستخدمها قطر منذ ان بدأت تظهر كلاعب سياسي بارز على الساحة العربية، ووضعت القرضاوي الى جانب الجزيرة والغاز منذ انطلاق حركة التغييرات السياسية في العالم العربي قبل اكثر من سنتين.

وقال المراقبون ايضا ان من حق اي دولة الاستفادة من إعلامها ومواردها، لكن الدولة الخليجية الصغيرة سكانا ومساحة "تتلاعب بهذه العناصر الثلاثة بشكل واضح لتمرير اجندات تخدم طموحاتها غير المتناسبة مع المقومات الحقيقية لقطر كدولة".

الاسم الناصر البكاري
الدولة تونــــس

القرضاوي شيطان المال والحسنوات رغم انه مسن اعموا بصيرته , فاصبح (يعوي ) كالذئب العقور لم يسلم من اذائع لا مسلم ولا كافر , وكأنه خليفة الله في الأرض. فتارة يشكر وتارة يذم ونحن نعرف أنه من شكر وذم كذب مرتين .

القرضاوي فميل لقطر فهذا يفني أنه بالضرورة عميل لاسرائيل . عودو

2013-06-04

الاسم نداء العقل
الدولة سوريا

بعد ان قرأت هذا التحليل حول مواقف هذا الخرف تذكرت الحرباء !!!!!!

2013-06-03

الاسم ابو عمر البغدادي
الدولة عراق العروبه

فتاوي القرضاوي لم ولن تغيير حقيقة حزب اللات ونظام الاسد المأجور مطية الفرس المجوس. مع الاسف الكل يتاجر بقضية فلسطين وكل الحكام العرب يتمنون التطبيع مع اسرائيل.

فلسطين تحتاج الى عمر وصلاح الدين (رض) عنهما وارضاهما ولاأجد في بقر هذه الامه من هو اهل لهذه المهمه

2013-06-03

الاسم Tounsi LIBRE
الدولة DICTATURE Annahdha Tunisistan

منذ 14OO سنة والفتنة الطائفية تنخر جسم العرب . كان على رجال الدين أن يطفؤوا نار هذه الفتنة ، لكن مع الأسف كان رجال الدين هم المحرك الحقيقي للفتنة . عندما تجد رجل دين يعلن في المسجد أن (الدين لله والوطن للجميع) فاعلم أنه فهم جوهر الدين .

2013-06-03

الاسم Tounsi LIBRE
الدولة DICTATURE Annahdha Tunisistan

كان من الواجب على رجال الدين أن يطفؤوا الحريق لا أن يشعلوا النار . إتقوا الله في أوطانكم ياعرب . الوطن للجميع للسني والشيعي والمسيحي . جريمة أن تحتكر لنفسك فهم الدين ، جريمة أن نكفر الشيعي أو نكفر السني أو نكفر المسيحي . لا يا قرضاوي !

2013-06-03

الاسم زين
الدولة مصر

التقلب والتقية صفات حزب الشيطان

2013-06-03

الاسم آزاد
الدولة العراق

إذا قرضاوي الدجال هو مفتي تحت الطلب لم يدفع أکثر

2013-06-03

الاسم سلطان البليهد
الدولة __________________________

ان كان صديق الامس بالأمس محترم وصادق فأسميه بما يستحق, اما وقد تغير ف بالتأكيد سأتغير بالمقابل....

2013-06-03

الاسم مواطن حر
الدولة ارض الله الواسعة

حكومة سوريا وحزب الله لم يتغيروا ومواقفهم ثابتة وهي مقاومة العدو الصهيوني ولكن العملاء متقلبين فمرة مع المقاومة ومرة مع الصهاينة والآن جاء دور الصهاينة ليقفوا معهم .... مشايخ العملة وحكام المذلة

2013-06-03

 

العراق يطلب مساعدة الدول النووية لبناء مفاعل جديد

جماعات مسلحة تهدد بإغلاق أكبر حقل نفطي في ليبيا

مقتل ثلاثة من البشمركة جنوب كركوك قبيل الاستفتاء الكردي

لا اتفاق بين بغداد والوفد الكردي على استفتاء الانفصال

حزب الله العراقي يهجّر سكان قرية إلى الصحراء في الأنبار

أسواق كركوك تستعد لحرب عشية الاستفتاء الكردي

عون يبحث مع ماكرون ملف المساعدات العسكرية السعودية

تركيا تلوح برد 'أمني' على استفتاء كردستان العراق

الضغوط تحمل البارزاني لتأجيل مؤتمره الصحفي بشأن الاستفتاء

سلامة يدعو لتشريك مؤيدي القذافي في العملية السياسية بليبيا


 
>>