First Published: 2013-08-07

'العراف' شاهد على اقتحام حماس للسجون المصرية

 

المسلسل يكشف الوجه الحقيقي للاخوان المسلمين، ويلمح الى دور 'الجزيرة' القطرية في اذكاء نار الفرقة بين المصريين.

 

ميدل ايست أونلاين

قناع إخواني يسقط

القاهرة - في سابقة هي الاولى من نوعها في الدراما الرمضانية، صور المسلسل المصري "العراف" اقتحام السجون المصرية في 28 يناير/كانون الثاني 2011، من خلال مجموعات ملتحية تابعة لحماس.

وكانت محكمة مصرية اتهمت على ارض الواقع عناصر من جماعة الاخوان المسلمين وحزب الله وحركة حماس باقتحام سجن لتهريب معتقلين من الاخوان ومن بينهم الرئيس المعزول محمد مرسي خلال انتفاضة 2011، في قضية شغلت الرأي العام المصري.

ومن بين من أطلق سراحهم بعد اقتحام السجون آنذاك 34 عضوا قياديا في جماعة الإخوان المسلمين منهم محمد مرسي الذي انتخب رئيسا لمصر في يونيو/حزيران2012.

وظلت جماعة الإخوان المسلمين تنفي لأشهر طويلة تورطها في عملية اقتحام السجون في 28 يناير/كانون الثاني 2011 وتهريب المعزول محمد مرسي من ليمان 430 بوادي النطرون، وذلك على الرغم من شهادة اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات وقتها، والتي أكد فيها دخول 70 مقاتل من حركة حماس، و90 آخرين من حزب الله، قبل عملية الاقتحام بيوم، حتى أن بعضهم اتخذ من ميدان التحرير ستارًا حتى وقت تنفيذ العملية.

و"العراف" من بطولة عادل إمام وحسين فهمي وطلعت زكريا وشيرين وشريف رمزي وريهام أيمن، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.

وصور المسلسل المصري بالتفصيل وقائع اقتحام جماعات تابعة للفصيل الاخواني الفلسطيني مدججين بالاسلحة الثقيلة والسيارات والرشاشات سجن ليمان طرة المصري.

وصور مخرج "العراف" مشاهد تقوم فيها جماعات مسلحة تنتمي إلى حركة حماس الفلسطينية وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية وملثمي الأوجه بفتح احدى السجون المصرية وتهريب مساجين تابعين للاخوان.

وتم إخراج المساجين ومن بينهم "العراف" الذي يقوم ببطولته عادل إمام حيث كان نزيلا في السجن على ذمة قضايا نصب واحتيال وانتحال صفة وفق لصيغة العمل الدرامي.

ويخرج العراف "عادل إمام" مندهشا مما يحدث ويتساءل بسخريته "هو في ايه، غير مصدق أنه سيخرج من السجن، وبينما هو يسير يسأل أحد الجماعات المسلحة التي تقف لإخراج المساجين" عما يحدث فيرشده المسلح بأصبعه الى الخارج ويعطيه مبلغا من المال وجلبابا أبيض دون أن يتحدث معه بأي كلمة.

ويعيد إلى الأذهان الضابط "حسام" ويجسد دوره محمد الشقنقيري ما حدث من عمليات اقتحام للسجون، وذلك عقب دخوله في مشادة كلامية مع أحد اللواءات بسبب هروب "ياسر علي ماهر" أحد قادة الجماعات الإسلامية خلال أحداث 28 يناير/كانون الثاني، عقب قيام مسلحين باقتحام السجون.

ويرفض الضابط التحقيق مع والده الذي تمكن هو الآخر من الهروب مع الإسلاميين، ويقدم استقالته ويتفرغ للمحاماة.

ويرى نقاد ان "العراف" كشف الوجه القبيح لجماعة الإخوان المسلمين، التي أخفته عن الشعب المصري خلال فترة الانتخابات الرئاسية، وأسهمت في الدفع بمرشح هارب من السجن إلى سدة الحكم، وذلك بعدما تناول المسلسل لحظة اقتحام السجون.

كما صور المسلسل المصري الفرحة العارمة التي عمت شوارع مصر اثر تنحي الرئيس المصري محمد مبارك عن الحكم اثر ثورة شعبية جارفة، وقام بالتلميح الى دور قنوات اجنبية وعربية ومن بينها الجزيرة القطرية في اذكاء نار الفرقة بين الشعب المصري، وذلك بقول بطل المسلسل في احدى اللقطات "هذه القنوات ستبقى في مصر لاشعال الاجواء اكثر".

و"العراف" في مسلسل عادل إمام يظهر في ثوب جديد، ليستغل طيبة الشعب المصري ويسرق اموالهم دون ان يتفطنوا له، وهذا ما يجعله أكثر ضررا من العراف التقليدي.

الاسم إقبال التميمي
الدولة بريطانيا

لقد شاهدت جميع حلقات المسلسل بلا استثناء. لا يوجد أي ذكر لحماس، ولا أي إشارة من قريب أو بعيد لما ذكر في هذا المقال. اللهم إلا إذا اعتبر كاتب هذا الموضوع أن وجود اللحية يعني حماس وأن ارتداء الكوفيه يعني أن مرتديها فلسطيني. للأسف لهجة هذا المقال يمكن تفسيرها على أنها تجييش وأجند

2013-08-08

 

العراق يطلب مساعدة الدول النووية لبناء مفاعل جديد

جماعات مسلحة تهدد بإغلاق أكبر حقل نفطي في ليبيا

مقتل ثلاثة من البشمركة جنوب كركوك قبيل الاستفتاء الكردي

لا اتفاق بين بغداد والوفد الكردي على استفتاء الانفصال

حزب الله العراقي يهجّر سكان قرية إلى الصحراء في الأنبار

أسواق كركوك تستعد لحرب عشية الاستفتاء الكردي

عون يبحث مع ماكرون ملف المساعدات العسكرية السعودية

تركيا تلوح برد 'أمني' على استفتاء كردستان العراق

الضغوط تحمل البارزاني لتأجيل مؤتمره الصحفي بشأن الاستفتاء

سلامة يدعو لتشريك مؤيدي القذافي في العملية السياسية بليبيا


 
>>