' />

   
 
 

First Published: 2003-07-31

كنوز النمرود العراقية في اميركا

 

الولايات-المتحدة ستكون اول بلد يستضيف معرض كنوز نمرود في معرض ينظم خلال ستة او ثمانية أشهر.

 

ميدل ايست أونلاين

بريمر يتفقد بعضا من كنوز النمرود اثناء عرضها في المتحف العراقي

بغداد - اعلن السفير الايطالي بياترو كوردوني الذي يتولى مهام وزير الثقافة في الادارة المؤقتة في العراق ان اول معرض لـ"كنوز نمرود" الاشورية التي تضم مجموعة هائلة من المجوهرات تعود الى القرن الثامن قبل الميلاد، سينظم في الولايات المتحدة خلال ستة او ثمانية اشهر.

وقال كوردوني لصحافيين "نعمل من اجل تنظيم معارض لهذه الكنوز في الخارج وسيقام المعرض الاول في الولايات المتحدة".

واضاف "الى جانب هذه القطع الرائعة سيعرض ايضا +اناء وركاء+"، وهو قطعة فريدة تعود الى العام 3200 قبل الميلاد ونقشت عليه لوحات من الحياة اليومية لذلك العصر.

ويعود تاريخ هذه القطعة الى العهد السومري قبل اكثر من خمسة الاف عام. وقد عثر عليها علماء اثار المان في 1940 قرب مدينة السماوة (جنوب).

وسرق اناء وركاء مع حوالى 3400 قطعة اثرية اخرى خلال عمليات النهب التي تعرض لها متحف بغداد بعد سقوط النظام العراقي السابق في التاسع من نيسان/ابريل.

وقال كوردوني ان ثلاثة شبان عراقيين عثروا على الاناء في منتصف حزيران/يونيو "دفعنا لهم نفقات انتقالهم لاعادته الى المتحف".

وكان متحدث باسم التحالف الاميركي البريطاني اعلن ان "هذه القطعة اعيدت على المقعد الخلفي لسيارة يملكها مواطنون عراقيون ادركوا اهميتها بالنسبة للتراث الثقافي" في العراق.

وعرضت كنوز نمرود في بداية تموز/يوليو في متحف بغداد امام الصحافيين والحاكم المدني الاميركي على العراق بول بريمر تحت حراسة عسكرية مشددة.

وتضم المجموعة 650 قطعة من الذهب والاحجار الكريمة والتيجان والعقود والاساور والخواتم والاواني الذهبية.

واكتشف هذا الكنز بين 1988 و1992 في شمال العراق على بعد 37 كيلومترا عن الموصل في مقابر ملكات واميرات اشوريات من القرنين التاسع والثامن قبل الميلاد.

 

مشاريع تركية جديدة واجهة للتغلغل في الساحة الليبية المضطربة

لفتة انسانية أردنية للمرضى السوريين العالقين في مخيم الركبان

العراق وسوريا يواجهان معضلة ضمان احتجاز الجهاديين

انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية المحسومة سلفا في مصر

حرب على المياه الشحيحة في أفق بلاد الرافدين


 
>>