First Published: 2014-02-04

'الامر بالمعروف' تعلن الحرب على الحسابات الإباحية التويترية

 

الشرطة الدينية بالسعودية تلاحق الحسابات المروجة للإباحية والسحر لصيانة المجتمع من الفساد، ومخاوف من وصول التضييق على السعوديين الى العالم الافتراضي.

 

ميدل ايست أونلاين

هل هي طريقة جديدة للجم حرية التعبير في المملكة؟

الرياض - قررت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، ملاحقة بعض حسابات موقع التواصل الاجتماعي تويتر التي تروج للإباحية والدعارة، وكذلك تلك التي تروج للسحر والشعوذة.

أصبحت السعودية الدولة الأسرع نموا على تويتر في العالم، بحسب تقرير وسائل الإعلام الاجتماعية في العالم العربي.

واعتبر مراقبون ان الشرطة الدينية لم تكتف بتضييق الخناق على السعوديين على ارض الواقع ومراقبة تحركاتهم وتصرفاتهم ميدانيا بل ان سطوتها تمتد لتطال المجال الافتراضي وهي تقتدي في ذلك بالحكومة التي تعمد في كل مرة الى حجب او التهديد بغلق مواقع التواصل الاجتماعي التي تلقى رواجا منقطع النظير لدى السعوديين.

وبلغ عدد مشتركي الاتصالات في السعودية 53 مليون مشترك بنهاية 2012 بنسبة انتشار 188 بالمئة.

بينما بلغ عدد مشتركي خدمات الإنترنت 15.8 مليون ووصل عدد مشتركي خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة إلى 12.28 مليون مشترك بنهاية 2012.

واعتبرت الهيئة ان خطوتها تهدف الى القضاء على هذه الظواهر قبل تواصل انتشارها، وخصصت فرقة خاصة لمكافحة الجرائم المعلوماتية مجهزة بأحدث التقنيات الفنية اللازمة.

وكان مجلس الوزراء السعودي قرر في جلسة له تنظيم "المحتوى الاخلاقي والاعلامي" في كافة "الوسائط المعلوماتية" تقليدية كانت ام الكترونية، وفقا لمصدر رسمي.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اعلنت في مطلع حزيران/يونيو انها اوقفت خدمة الفايبر لان التطبيق بوضعه الحالي "لا يفي بالمتطلبات والانظمة السارية" في المملكة.

وبعد منعها برنامج "فايبر" للمكالمات الصوتية والرسائل المجانية عبر الإنترنت على ارضها، تعتزم السعودية حجب يوتيوب الذي يحظى بشعبية كبيرة في اوساط السعوديين وخاصة الشباب منهم.

وأكد مساعد المتحدث الرسمي للهيئة أحمد الجردان أن الهيئة تتابع حسابات نشر الفساد والرذيلة على شبكة التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت التي ينشر أصحابها من الذكور والإناث فسادهم من خلال حسابات دعارة علنية فيعرضون أنفسهم لممارسة الرذيلة.

وأضاف: "لدينا وحدة متخصصة لمكافحة الجرائم المعلوماتية مجهزة بأحدث ما توصلت إليه التقنية، وتعمل بها كوادر سعودية تقنية مؤهلة، لصيانة المجتمع من الفساد والشرور".

واعتبر ان الوحدة تقوم بمتابعة أصحاب وصاحبات تلك الحسابات مع التواصل المباشر في ذات الوقت مع فرق الهيئة الميدانية في جميع مناطق السعودية التي تقوم بدورها وفق الأنظمة والتعليمات، وذلك بالقبض على من يمارس تلك الرذيلة وإحالته إلى الجهات المختصة.

وشدد الجردان على أن لوحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية جهودا توجيهية لمن ينشرون الصور والعبارات الداعية للرذيلة من خلال تواصلها الإلكتروني معهم والذي يؤدي في الغالب إلى إقلاعهم عن ذلك وإغلاقهم لتلك الحسابات.

وندد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في وقت سابق بكل من يجعل مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا "تويتر" دليلا له، في واحد من المساعي المبذولة لنهي عدد متزايد من السعوديين وزجرهم عن استخدام هذا الموقع وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل صار يقلق راحة السلطات الدينية والسياسية في المملكة.

ويعيد الجدل حول مراقبة مستخدمي وسائل الإعلام الجديد ووضع ضوابط لهم، طرح مواضيع حرية التعبير وحقوق الإنسان والإصلاح السياسي في المملكة.

ويسعى السعوديون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي إلى التعبير السياسي والنقد الاجتماعي، مما عكس انتشارا واضحا للوعي السياسي والمجتمعي في المملكة، حسب ناشطين حقوقيين.

وكان آل الشيخ قال في تصريحات لوسائل الإعلام "إن من يستخدم 'تويتر' خسر الدنيا والآخرة"، لافتا إلى أن "'تويتر' أصبح سبورة من لا سبورة له".

واشار تصريح آل الشيخ، الذي يبدو متماهيا مع الموقف الرسمي للسلطات السعودية في هذا الشأن، إلى مخاوف دوائر النفوذ الديني والسياسي في المملكة من تزايد ارتياد السعوديين وبأعداد هائلة لمواقع التواصل.

ويقول محللون سعوديون إن السلطات في بلادهم تعمل بالاشتراك مع هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تعرف أيضا بالشرطة الدينية، على محاولة مسك عصا التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي من وسطها.

فهي من جهة ترفض أن تصبح وسيلة لـ"الانحلال الاخلاقي" بين الشباب، كما أنها تحارب استخدامها لأن تصبح أداة لنشر الأفكار المتشددة والتي تجد رواجا كبيرا بين فئات عديدة من المجتمع السعودي الرافضة لأي توجه تشتم منه رائحة انفتاح ولو نسبي في بعض القضايا الاجتماعية التي لازال من المحرمات، منها ما يتعلق اساسا بحرية المرأة، المشكل الذي ما يزال يستعصي على الحل إلى حد الساعة.

 

قطر تداري شح العملة ببيان تطميني للمستثمرين الأجانب

ليبيا تحقق في فضيحة سوق العبيد لاحتواء غضب دولي

السعودية تعزز خطوات الانفتاح بتأشيرات سياحية للأجانب

التعاون الليبي الأوروبي يثمر انحسارا كبيرا في عدد المهاجرين غير الشرعيين

حركة النجباء مستعدة لتسليم أسلحتها للجيش العراقي بشروط

أمير الكويت يغادر المشفى بعد تعافيه من وعكة صحية

مليشيا النجباء تتهم واشنطن بـ'تقنين' الإرهاب

الحريري يشيد بـ'صحوة' اللبنانيين

العراق يطلق عملية عسكرية لتطهير الصحراء الغربية من الجهاديين

تشكيلة هائلة من المرشحين لا تثير الاهتمام في الجزائر

حماسة لدى مبعوث الصحراء المغربية في بداية المهمة

دفعة جديدة من جماعات قطر على قوائم الإرهاب في الخليج

اجتماع ضباط من غرب وشرق ليبيا يؤسس لتوحيد الجيش

القاهرة توسع اجراءاتها ضد الدوحة بفرض تأشيرات على القطريين

مصر تدمر عشر شاحنات أسلحة على الحدود مع ليبيا

فرنسا تطرح مبادرة في مجلس الأمن لإدانة تجارة الرقيق في ليبيا

قطر بلا أي سند في شكواها لدى منظمة التجارة العالمية

تدقيق حسابات عملاء سعوديين اجراء معمول به في كل العالم

بريكست ينزع عن لندن لقب قطب المالية العالمي

الحريري يعاهد أنصاره بالبقاء في لبنان دفاعا عن أمنه وعروبته


 
>>