First Published: 2017-11-14

حزب الله وتكريس الطائفية

 

الطوائف في لبنان أو غيره من البلدان لا تتهم بأنها ليست وطنية إن كل الطوائف وطنية في بلدها لكن المشكلة في حزب الله ظاهرة سياسية لبنانية طائفية مسلحة.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: محمد حسن الحربي

حزب بعقيدة وسلاح وقيادة الولي الفقيه الإيراني

«حزب الله» في لبنان ظاهرة اجتماعية أكثر منه حزب سياسي كبقية الأحزاب في دول العالم، والفرق بين الظاهرة والحزب كبير؛ ففي الوقت الذي يتشكّل أي حزب سياسي وطني من عدد من أفراد المجتمع (يختلف العدد من دولة لأخرى) يتفقون في ما بينهم على برنامج سياسي وطني استراتيجي يستهدف الداخل المحلي في شكلٍ رئيسي، تقوم ظاهرة «حزب الله» الاجتماعية في لبنان على أساس محض طائفي. ولا مُشكل في قيام تكتل وطني يمثل طائفة من الطوائف، وهذا واقع الحال، ولبنان في ذلك يشكل نموذجاً عربياً بامتياز.

كما إنه من غير الوارد إطلاقاً اتهام طائفة من الطوائف في لبنان أو في غيره من بلداننا العربية، بأنها ليست وطنية. إن كل الطوائف وطنية في بلدها كما نعتقد، مثلها في ذلك مثل القبائل الوطنية في بلدان الخليج والجزيرة العربية. لكن ما المشكلة إذاً في «حزب الله» كظاهرة اجتماعية لبنانية؟

إن «حزبُ الله» كظاهرة اجتماعية في لبنان لم يكتف أن يكون ممثلاً للطائفة الشيعيّة، ولو أنه فعل ذلك لكان الأمر طبيعياً جداً في لبنان، بل هو مارس السياسة في إطار الطائفيّة. ومعلوم أن نسغ الطائفية هو الإقصاء؛ إقصاء الآخر وعدم الاعتراف بوجوده تمهيداً للقضاء عليه. بكلمات أبسط؛ الطائفية مذمومة كونها تقوم على مبدأ الأفضل والأسلم (أحتكار الفضيلة والمعرفة والنوع - العرق). وممارسات طائفية من هذا النوع قام ويقوم بها «حزب الله» عبر السياسة، وهي باتت علنية ومعروفة للجميع ولها شواهد، ولا يُعتقد أنه في هذا الشق تحديداً، ينكرها «حزب الله» أو يجاملُ فيها، على الرغم من أنه كان يوماً عضواً في المؤتمر القومي العربي، وخرج منه بعيد سقوط بغداد عام 2003. إما إذا افترضنا أن «حزب الله» هو حزب سياسي وطني في لبنان (كما يعتقد جلّ اليسار العربي) فتلك مغالطة كيف؟ كل القوانين في الجمهوريات العربية، وأيضاً في المملكتين الأردنية والمغربية، تسمح بتشكيل الأحزاب السياسية فيها على أساس وطني، وتُحظر على الأحزاب جميعاً، وفي شكل بات وقطعي، قبول أية هبات مالية أو تمويلات مالية، مباشرة أو غير مباشرة، من خارج الوطن، أي من دولة أجنبية، وفي حالة ثبوت ذلك على أحد الأحزاب فإنه يُحظر عليه ممارسة العمل السياسي وتغلق مكاتبه وأفرعه، أي يُسحب ترخيص الاعتراف به. و«حزب الله» خالف هذا البند القانوني المتعارف عليه عالمياً وليس لبنانياً فقط، بإعلانه غير مرة أن (عتادهُ وصواريخه ورواتب أفراده كلها من إيران).

بروز «حزب الله» اللبناني قصة قد تطول تفاصيلها، لكن ما يمكن ذكره في هذا السياق، أنه في عام 1982 أثناء الاجتياح الإسرائيلي لبيروت وما بعده، لم يكن «حزب الله» ضمن تشكيلات المقاومة الوطنية اللبنانية في الجنوب المحتل، ولم تكن له أية نوع مشاركة، خلافاً لبعض الأحزاب اللبنانية الأخرى، بدليل أن أول شهيدة في جبهة المقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني، كانت سناء المحيدلي والثانية يسار مروّة، الأولى من الحزب القومي والثانية من الحزب الشيوعي اللبنانيين. بعدها احتكر «حزب الله» منطقة الجنوب اللبناني والعمل فيها، ولم يسمح لأحد المشاركة في مقاومة الاحتلال هناك. تلك مؤشرات يمكن الحديث فيها بتوسع العارف، كوني في تلك الفترة كنت على تماس صحفي مع ما يجري على الأرض.

محمد حسن الحربي

كاتب إماراتي

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

الديوان والمسجد معا هي قمة التخريب للمجتمعات الشرقية ، وهي لذة للناس ، لأن القطيع يريد ان يرى ذاته بين ذاته ، ويمارس طقوسه لإقناع ذاته بصلاح ذاته . الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مجتمعات تائه بدول مستثمر بها ومستحمرة فوق تراب لا للمس.

2017-11-14

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

الديوان والمسجد معا هي قمة التخريب للمجتمعات الشرقية ، وهي لذة للناس ، لأن القطيع يريد ان يرى ذاته بين ذاته ، ويمارس طقوسه لإقناع ذاته بصلاح ذاته . الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مجتمعات تائه بدول مستثمر بها ومستحمرة فوق تراب لا للمس.

2017-11-14

الاسم هارب من اشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

انا وأخي على ابن عمي ، انا وابن عمي على الغريب. العصبية القبلية الذكورية هي الجسم اللذي نشر الإسلام ، واحتفظ بهذه الصفات. المشكلة ان الثورة على الجذور العائلية ، والجاذبية الوهمية في الأديان السماوية المقدسة هي بداية الدولة بإنسان وقانون.

2017-11-14

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

النظام السياسي العربي والإسلامي من جذوره بني على الطائفية ( بني هاشم) والإسلام نفسه (هو احتقار الفضيلة والمعرفة والنوع). صراع الطوائف في الصحراء الإسلامي خلق السنة والشيعة ، وصراع الأديان خلق طوائف دينيه (يهود مسيحيون مسلمون)

2017-11-14

 

فرنسا تقر موازنة تعكس عددا من وعود ماكرون

موافقة برلمان طبرق على مقترحات أممية تقرب التسوية السياسية

الحريري يؤسس من القاهرة لعودة صلبة إلى لبنان

موافقة أممية على مقترح العراق لتسوية أزمة التعويضات مع الكويت

العبادي يرجئ اعلان هزيمة الجهاديين حتى دحرهم من الصحراء

24 قتيلا بهجوم انتحاري شمال بغداد

الدوحة تسعى لإحياء الوساطة الكويتية بعد فشل رهاناتها الخارجية

التحالف الدولي يقلص غاراته ضد الدولة الإسلامية

حرية الصحافة في العراق تفشل في الاهتداء لطريقها

قائد الجيش اللبناني يدعو للاستعداد لمواجهة إسرائيل

السودان مع سد النهضة لـ'استعادة المياه' من مصر

سوق العبيد يفتح على ليبيا أزمات دبلوماسية متلاحقة

فرنسا تسعى لدور أكبر كوسيط في الشرق الأوسط

أدنوك تنفذ خطة طموحة لخصخصة الأنشطة الخدمية وتوسيع شراكاتها

تصريحات متناقضة لحزب الله تعكس عمق أزمته

حماس تحمي علاقاتها مع إيران برفض وصف حزب الله بالإرهاب

صمت انتخابي تلفه مخاوف العزوف عن اقتراع المحليات بالجزائر

غياب الأمن يفاقم جراح القطاع الصحي بجنوب ليبيا

أربيل تستنجد بالمجتمع الدولي لرفع قيود بغداد على الإقليم

عون يدافع عن حزب الله لإخفاء تورطه في دعم الإرهاب


 
>>