First Published: 2017-11-14

شعراء من أربع قارّات يلتقون في توزر التونسية

 

الدورة الجديدة تسجّل مشاركة الهند وبورتاريكو ورومانيا وألبانيا وارلاندا وموريتانيا والامارات وايران وعُمان لأول مرة في تاريخ المهرجان.

 

ميدل ايست أونلاين

القادم الورديّ لي

تونس ـ تحت عنوان "الشعر والغموض" تستقبل مدينة توزر آخر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري شعراء من أكثر من عشرين دولة عربية وأجنبية لتأثيث فقرات الدورة 37 للمهرجان الدولي للشعر بالجريد.

وتنتظم الدورة الجديدة من 23 وحتى 26 من نوفمبر/تشرين الثاني بمشاركة نقّاد وباحثين وأكاديميين من تونس وخارجها.

وتسجّل الدورة الجديدة مشاركة الهند وبورتاريكو ورومانيا وألبانيا وارلاندا وموريتانيا والامارات وايران وعُمان لأول مرة في تاريخ المهرجان.

وقال الشاعر عادل بوعقّة مدير المهرجان إن الدورة الجديدة ستشهد مشاركة مكثفة لشعراء من عدة بلدان، حيث تستضيف 22 شاعرا أجنبيا من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا و17 شاعرا عربيا، إلى جانب 25 شاعرا تونسيا يمثلون كافة المحافظات تقريبا، مع مشاركة مكثفة لشعراء توزر.

وأضاف بوعقّة أنّ الدورة الجديدة تحتفي بشاعرين إيرانين هامين هما موسى بيدج ورضا قزوة الذين سيكونان هما ضيفا الشرف للدورة 37 للمهرجان.

كما تشارك الشاعرة والفنانة التشكيلية اليابانية يونكو موكايJunko Mokai والشاعرة والفنانة التشكيلية الكوبية يولايزي كروز ليزكانو Yuleizy Cruz Lezcanoومن ايرلاندا تشارك الشاعرة آيمي بارّي Amy Barry ومن ألبانيا تشارك الشاعرة فطيم كللّيFatime Kulli بالإضافة إلى الشاعرة التركية هلال كراهان Hilel Karahan والشاعرة لوز مريّا لوبيز Luz María lópez وهي واحدة من أهم الشاعرات في بورتوريكو كما أنّها ناشطة في المجتمع المدني، ومن الفلبين تأتي الشاعرة آكا تشاريناز Aka Ceri Naz أما الهند فتشارك بشاعر صوفي وهو جيرناي آناند Jernai anand ومن رومانيا يشارك الشاعر Anca Mihaela Bruma، هذا إجانب مشاركة صديق المهرجان الشاعر الإيطالي الكبير جون كارلوبروتشيني Gian Carlo Brusccini وزوجته الشاعرة لوانا ترابييو.Louana Trabuio

أما الشعراء العرب الذين أكدوا حضورهم في هذه الدورة فنجد كلاّ من الشعراء دياكيتي شيخ ساك من موريتانيا و حارب الظاهري من الإمارات ومحمد قراطاس من سلطنة عمان، ومن الأردن الشاعر يأتي الفلسطيني سعد الدين شاهين ومن العراق صلاح الكبيسي ومن المغرب قاسم لوباي وخديجة بوعلي ومن قطر سميرة عبيد وتشارك من ليبيا عائشة المغربي ونيفين الهوني ومن الجزائر يوسف بديدة وجلال خشّاب وبن زرقة ومن سوريا أحلام غانم.

• الشعر والغموض

وستتوزع فقرات المهرجان على أربع أمسيات شعرية كبرى في فضاءات متنوعة، من بينها الواحات الجبلية بقرية تمغزة، فضلا عن قراءات مسائية يخصصها المهرجان للتجارب الشابة.

وسوف يكون الغموض في الشعر محور المداخلات الفكرية المبرمجة ضمن هذه الدورة، إذ ستتناول في جانب منها تجربة الشاعر التونسي سمير السحيمي، فضلا عن مداخلة للدكتور عثمان بن طالب حول «الشعرية والغموض في الشعر التونسي»، ومداخلة الدكتورة منية العبيدي حول «الطين بين وضوح التشكل وغموض المعنى».

وجاء اختيار عنوان الدورة عن طريق لجنة انطلقت في العمل منذ نهاية الدورة السابقة، وذلك لتناول توجّها اعتمده الشعر التونسي في مرحلة سياسية معينة، لتناول قضايا سياسية واجتماعية وهو توجه تميز بتنوع صوره الشعرية والتجديد على مستوى الخطاب الشعري.

ويحتفي المهرجان بالمجموعة الكاملة للشاعر الراحل محمد شكري ميعادي مؤسس النسخة الدولية للمهرجان منذ 2011 بعد أن كان يحمل اسم مهرجان الشعر العربي الحديث.

ولم يشفع تاريخ المهرجان ولا تاريخ الجهة الأدبي والثقافي عموما في زيادة الدعم العمومي للمهرجان، وعليه فقد قرر المنظمون تقليص عدد الشعراء التونسيين المشاركين في الدورة الحالية نظرا لقلة الدعم المرصود للمهرجان كما أكد مدير التظاهرة الشاعر عادل بوعقة الذي أكد أنّ الدعم الوحيد تقريبا هو من المندوب الجهوي للثقافة وبشكل لا محدود بالإضافة إلى دعم مندوب الشباب الذي وعد بطباعة المعلقات والبرنامج.

وأشار بوعقّة أنّ المنحة المخصصة من وزارة الشؤون الثقافية لم تتطوّر منذ ستّ سنوات، كما أنّ وزارة السياحة لم تدعم المهرجان.

• جائزة المهرجان

وفازت الشاعرة التونسيّة سنيا المدّوري بجائزة الدورة السابعة والثلاثين للمهرجان الدولي للشعر بتوزر عن مجموعتها "القادم الورديّ لي".

وجاء في بيان الجائزة أنّ هيئة المهرجان إذ تتقدّم للشاعرة سنيا مدّوري بأحرّ التهاني لفوز مجموعتها الشعريّة «القادم الورديّ لي» بجائزة المهرجان، فإنّها تتوجّه بالشكر لكلّ الشعراء المشاركين في المسابقة لقيمتهم الأدبيّة والإبداعيّة ولتقاربهم في المستوى الإبداعي ممّا اضطرّ اللّجنة إلى إعادة القراءة، وبعد النقاش اتّفقت على إسناد الجائزة للشاعرة سنية المدوري مع التنويه بمجموعتيْ الشاعرين باسل عبد العال ومبروك السيّاري .

كما أعلنت اللجنة أنّ مجموعة الشاعر الكبير حافظ محفوظ قد وقع سحبها من المسابقة نظرا لأنّها لم تلتزم بشروط المسابقة الزمنيّة ووصلت النسختان الورقيّتان بعد التاريخ المحدّد مع شكرها وعرفانها على ثقة الكاتب الكبير بالمهرجان وبجائزته.

 

فرنسا تقر موازنة تعكس عددا من وعود ماكرون

موافقة برلمان طبرق على مقترحات أممية تقرب التسوية السياسية

الحريري يؤسس من القاهرة لعودة صلبة إلى لبنان

موافقة أممية على مقترح العراق لتسوية أزمة التعويضات مع الكويت

العبادي يرجئ اعلان هزيمة الجهاديين حتى دحرهم من الصحراء

24 قتيلا بهجوم انتحاري شمال بغداد

الدوحة تسعى لإحياء الوساطة الكويتية بعد فشل رهاناتها الخارجية

التحالف الدولي يقلص غاراته ضد الدولة الإسلامية

حرية الصحافة في العراق تفشل في الاهتداء لطريقها

قائد الجيش اللبناني يدعو للاستعداد لمواجهة إسرائيل

السودان مع سد النهضة لـ'استعادة المياه' من مصر

سوق العبيد يفتح على ليبيا أزمات دبلوماسية متلاحقة

فرنسا تسعى لدور أكبر كوسيط في الشرق الأوسط

أدنوك تنفذ خطة طموحة لخصخصة الأنشطة الخدمية وتوسيع شراكاتها

تصريحات متناقضة لحزب الله تعكس عمق أزمته

حماس تحمي علاقاتها مع إيران برفض وصف حزب الله بالإرهاب

صمت انتخابي تلفه مخاوف العزوف عن اقتراع المحليات بالجزائر

غياب الأمن يفاقم جراح القطاع الصحي بجنوب ليبيا

أربيل تستنجد بالمجتمع الدولي لرفع قيود بغداد على الإقليم

عون يدافع عن حزب الله لإخفاء تورطه في دعم الإرهاب


 
>>