باريس تدعم اتهام موسكو بتسميم سكريبال

الاصطفاف إلى جانب لندن

باريس - أعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس في بيان أنها \"تؤيد استنتاج\" لندن حول مسؤولية موسكو في قضية تسميم الجاسوس الروسي الأسبق في المملكة المتحدة، في حين انتقدت موسكو قرار المملكة المتحدة وهددت بطرد دبلوماسيين بريطانيين قريبا.

وقال البيان إن الرئيس ايمانويل ماكرون الذي أجرى محادثات جديدة صباح الخميس مع رئيسة الحكومة البريطاني تيريزا ماي يعتبر أن \"لا تفسير منطقيا آخر\" سوى أنه عمل من روسيا.

وتابع بيان الرئاسة \"منذ مطلع الأسبوع، أطلعت المملكة المتحدة فرنسا على اطلاع وثيق بالأدلة التي جمعها المحققون البريطانيون والعناصر التي تثبت مسؤولية روسيا في الهجوم. فرنسا تؤيد استنتج المملكة المتحدة بان لا تفسير منطقيا آخر، وتعبر من جديد عن تضامنها مع حليفتها\".

وأضاف البيان إن ماكرون وماي \"متفقان حون أهمية الوحدة الأوروبية وعلى جانبي الأطلسي في الرد على هذا الحدث وسيظلان على اتصال وثيق في الأيام المقبلة\".

وكانت ماي أعلنت الأربعاء سلسلة من العقوبات على روسيا من بينها طرد 23 دبلوماسيا وتعليق الاتصالات الثنائية بعد أن اعتبرت موسكو \"مسؤولة\" عن تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا واللذان لا يزالان في حالة \"حرجة\".

إلا أن الخارجية الروسية اعتبرتا العقوبات \"استفزازا وقحا\".

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس إن موسكو ستطرد دبلوماسيين بريطانيين قريبا ردا على قرار لندن طرد 23 دبلوماسيا روسيا فيما يتصل بتسميم جاسوس سابق في جنوب انجلترا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن لافروف قوله لدى سؤاله عما إذا كانت موسكو مستعدة لطرد دبلوماسيين بريطانيين \"بالقطع. قريبا\".

وقال لافروف إن مزاعم بريطانيا بتورط روسيا في الهجوم غير مقبولة.

ومن جهتها صفت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية الخميس مزاعم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأن موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال بأنها \"جنون\".

وقالت المتحدثة ماريا زاخاروفا كذلك إن موسكو ما زالت تعمل على إعداد إجراءات انتقامية ضد بريطانيا بعد قرارها طرد 23 دبلوماسيا روسيا فيما يتعلق بواقعة التسميم التي تركت سكريبال وابنته في حالة حرجة.

وقالت زاخاروفا في إفادة صحفية دورية إنها تريد التعليق على \"تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية التي أدلت بها أمام البرلمان والتي تضمنت اتهامات توصف بالجنون الكامل ضد روسيا الاتحادية وضد بلادنا بأسرها وضد شعبنا\".

وأضافت \"فيما يتعلق بطرح بريطانيا لخطوات غير ودية ضد روسيا، فإننا نعتزم طرح خطوات مماثلة دون شك ويجري العمل عليها في الوقت الراهن وستتخذ في المستقبل القريب\".

وتابعت زاخاروفا \"نحن قلقون للغاية بشأن ما حدث قبل أيام على الأراضي البريطانية ونرصد بقلق بالغ جميع المعلومات التي ترد إلينا عن استخدام الأسلحة الكيماوية على الأراضي البريطانية\".

وقالت \"بريطانيا ترفض تقديم معلومات واقعية عن الواقعة. فلم تذكر، على سبيل المثال، شيئا عن إمداد روسيا بعينات من المادة التي عثر عليها في مسرح الجريمة\".

وتابعت \"يمكنني أن أؤكد مجددا أن بريطانيا لم تقدم لروسيا أي معلومات أو أي تفاصيل من شأنها إلقاء الضوء على الوضع\".