ترامب يهنئ الإيرانيين ويهاجم حكومتهم في عيد النوروز

السياسة تفرض نفسها على النوروز

واشنطن - بعث الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهنئة يوم الاثنين للإيرانيين بمناسبة الاحتفال بعيد النوروز الذي يمثل بداية العام الجديد في إيران لكنه استخدم الرسالة لمهاجمة الحكومة الإيرانية خاصة قوات الحرس الثوري للجمهورية الإسلامية.

وقال ترامب في رسالة التهنئة \"أتمنى عيد نوروز جميل ومبارك لملايين الناس في أنحاء العالم والذين يحتفلون بحلول الربيع\". لكنه أضاف أن الشعب الإيراني يرزح تحت وطأة \"حكام يخدمون أنفسهم بدلا من خدمة الناس\".

ووصف ترامب الذي هدد بانسحاب واشنطن من الاتفاق متعدد الأطراف مع طهران للحد من برنامجها النووي، الحرس الثوري بأنه \"جيش معاد يقمع الشعب الإيراني ويسرق منه لتمويل الإرهاب في الخارج\".

وقال ترامب في الرسالة إن الحرس الثوري أنفق أكثر من 16 مليار دولار لمساندة الحكومة السورية ودعم المتشددين والإرهابيين في سوريا والعراق واليمن.

واتهم أيضا الحرس الثوري بإفقار الشعب الإيراني وإلحاق الضرر ببيئته وقمع الحقوق المدنية.

وتتناقض النبرة العنيفة مع بيان ترامب في مثل هذه المناسبة العام الماضي والتي لم يأت فيها على أي ذكر للسياسة.

لكن هذه الرسالة تاتي في وقت تتفاوض فيه القوى الكبرى لاصلاح الاتفاق النووي مع ايران، بناء على طلب الولايات المتحدة التي هددت بالانسحاب منه.

وأمهل ترامب الكونغرس والدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق حتى 12 مايو/أيار لإصلاحه باتفاق ملحق.

وعرضت بريطانيا وفرنسا وألمانيا فرض عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية ودورها في حربي سوريا واليمن.

ويأتي الاقتراح في إطار استراتيجية من الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع ايران. وتركز الاستراتيجية على أن تظهر للرئيس الأميركي أن هناك سبلا أخرى يمكن من خلالها مواجهة نفوذ إيران في الخارج.

ووصفت السعودية الاثنين الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية في العام 2015 بأنه \"اتفاق معيب\" وذلك عشية اجتماع بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للصحفيين في واشنطن \"وجهة نظرنا بشأن الاتفاق النووي أنه اتفاق معيب\".

وانتقد الجبير إيران بسبب سلوكها المزعزع للاستقرار في المنطقة. وقال الجبير \"دعونا منذ سنوات إلى تبني سياسات أشد تجاه إيران\".

وأضاف \"نبحث عن سبل يمكننا من خلالها التصدي لأنشطة إيران المشينة في المنطقة\" وانتقد دعم طهران لجماعة الحوثي المسلحة في اليمن ودعمها للرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الأمير محمد غادر إلى الولايات المتحدة الاثنين لبدء الزيارة التي من المتوقع أن تشمل اجتماعات مع رجال أعمال ورحلات إلى نيويورك وبوسطن ولوس انجليس وهيوستون وسان فرانسيسكو.