موسكو تتوعّد بالرد على القرار الاميركي 'الجائر' بحق دبلوماسييها

موسكو ترد بالمثل

موسكو - نقلت وكالة الإعلام الروسية للأنباء عن عضو في مجلس الاتحاد الروسي قوله إن موسكو ستطرد 60 على الأقل من أفراد البعثة الدبلوماسية الأميركية ردا على قرار واشنطن طرد دبلوماسيين روس.

ولم تذكر الوكالة مصدرا لتأكيدات فلاديمير دجاباروف نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد. ولم يصدر تعليق بعد عن مسؤولين في الحكومة.

في سياق متّصل، نقلت الوكالة الروسية عن السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف قوله الاثنين إن قرار الولايات المتحدة طرد دبلوماسيين روس أمر \"جائر\" ويدمر ما تبقى من العلاقات الأمريكية الروسية.

وتعقيبا على الرد الروسي المحتمل قال أنتونوف إن رد موسكو سيكون متناسبا وأن الولايات المتحدة لا تفهم سوى لغة القوة.

وأعلنت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، طرد 60 دبلوماسيًا روسيًا لديها، وأعطتهم مهلة 7 أيام لمغادرة البلاد، حسب وسائل إعلام أمريكية.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس، عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن أمرت أيضًا بإغلاق القنصلية الروسية في مدينة سياتل، على خلفية قضية تسميم العميل الروسي المزدوج \"سيرغي سكريبال\" في بريطانيا.

وأوضح المصدر أن \"ضمن المطرودين الروس 12 عميلًا تعتقد الولايات المتحدة أنهم يعملون تحت غطاء دبلوماسي في بعثة روسيا لدى الأمم المتحدة\".

وأضاف أن قنصلية روسيا في سياتل، مصدر قلق للمخابرات الأمريكية بسبب قربها من قاعدة بحرية.

وتابع أن الإجراءات المتخذة بمثابة رسالة حول \"العدد الكبير غير المقبول\" من الجواسيس الروس في الولايات المتحدة، وأيضًا ردًا على محاولة اغتيال \"سكريبال\" في المملكة المتحدة.

وفى يوليو/تموز 2017، طلبت موسكو من الولايات المتحدة تخفيض عدد موظفيها الدبلوماسيين والفنيين العاملين فى روسيا ليصل إلى 455، إجمالى عدد الدبلوماسيين الروس العاملين فى الولايات المتحدة بمن في ذلك المواطنين الروس العاملين فى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك.

وذكر المصدر ذاته أن واشنطن أمهلت الروس المطرودين 7 أيام لمغادرة الولايات المتحدة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر ناويرت، قد قالت السبت إن بلادها تدرس خياراتها للرد على روسيا، فيما يتعلق بقضية تسميم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال.

وأوضحت ناويرت ، أن \"الولايات المتحدة تدرس خيارات مختلفة للرد على الإجراءات الروسية الرهيبة في المملكة المتحدة\".

واعتبرت أن ذلك يأتي في إطار \"إظهار التضامن مع حليفنا (بريطانيا)، فضلاً عن تحميل روسيا مسؤولية انتهاكها الواضح القواعد والاتفاقيات الدولية\".

وأضافت: \"حتى الآن، لا توجد أي إجراءات يمكن أن تقدمها وزارة الخارجية، لكن عندما سنتخذ الإجراءات، سنبلغكم بالتأكيد\".

وذكرت شبكة \"سي إن إن\" التلفزيونية، في وقت سابق، أن أعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي أوصوا الرئيس دونالد ترامب بـ\"طرد دبلوماسيين روس\".

ويأتي تصاعد الخلاف بين روسيا والدول الغربية في وقت قال وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون الاثنين إن العالم يقف متحدا وراء موقف بلاده في ما يتعلق بتسميم جاسوس روسي سابق، وإن الصبر على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينفد.

وألقت بريطانيا باللوم على روسيا في الهجوم على سيرجي سكريبال وابنته يوليا بغاز أعصاب يستخدم في أغراض عسكرية يعود للحقبة السوفيتية يوم الرابع من مارس آذار، وحظيت بدعم حلف شمال الأطلسي وزعماء أوروبيين.