القوات اليمنية تنتزع المدخل الشرقي لتعز من أيدي الحوثيين

سيطرة الحوثيين تنحسر في الجنوب

لحج (اليمن) – استعادت قوات يمنية مدعومة من التحالف العربي الاثنين منطقة إستراتيجية استخدمها المتمردون الحوثيون على مدى ثلاث سنوات قاعدة لشن الهجمات على جنوب اليمن.

وياتي هذا التقدم العسكري في المدخل الشرقي لمحافظة تعز بالتزامن مع إسقاط سبعة صواريخ أطلقها المتمردون الموالون لايران على السعودية دفعة واحدة وأدت شظايا صاروخ الى مقتل شخص في الرياض.

ودخلت قوات الجيش والمقاومة اليمنية والحزام الأمني بإسناد من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية وبدعم إماراتي، الشريجة التي تقع بين محافظتي تعز ولحج بعد مواجهات مع ميليشيات الحوثي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى والأسرى من عناصر الحوثيين.

وأحكمت القوات اليمنية قبضتها على مفاصل المدينة التي ظلت لثلاث سنوات معقلا وقاعدة لانطلاق عمليات الحوثيين باتجاه المحافظات الجنوبية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الاثنين ان مقاتلات التحالف العربي استهدفت تجمعات لميليشيات الحوثي في مناطق متفرقة وآليات عسكرية ومخازن أسلحة وذخائر في عملية عسكرية نوعية وقاصمة أدت إلى انهيار واسع في صفوف المليشيات".

واضافت الوكالة ان الحوثيين عمدوا الى تدمير الجسور الواقعة شمال منطقة الشريجة أثناء فرارهم في محاولة منهم لإعاقة تقدم القوات باتجاه مدينة الراهدة الواقعة جنوب شرقي محافظة تعز والتي تتخذها الميليشيات قاعدة عسكرية لإمداد عناصرها في عدة جبهات.

وتعتبر الشريجة المدخل الشرقي لمحافظة تعز وتحريرها له تأثير كبير في سقوط جبهات آخرى من تلك التي تسيطر عليها جماعة الحوثي.

وكانت قوات الجيش اليمني والحزام الأمني والمقاومة بدأت عملية عسكرية برية وجوية مدعومة من قوات التحالف وبآليات عسكرية ثقيلة.

وقبل ثلاث سنوات دخل التحالف العربي الحرب في اليمن الى جانب حكومة الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي بعد ان اجتاح الحوثيون العاصمة صنعاء واجزاء اخرى من اليمن.

وتشارك الإمارات بفعالية في التحالف عبر تقديم التدريب والدعم العسكري للمقاومة وقوات الحزام الأمني اليمنية المسؤولة عن استعادة الاستقرار الى الجنوب.