غوتيريش يطالب بتحقيق 'مستقل' في مجزرة يوم الأرض

تلكؤ دولي

واشنطن - دعا الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إلى \"تحقيق مستقل وشفاف\" في اعمال العنف إثر مقتل 16 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي في تظاهرات ضمن \"مسيرة العودة\" التي بدأت بالتزامن مع \"يوم الارض\".

وتأتي دعوة غوتيريش بعدما اخفق مجلس الأمن الدولي في التوصل الى اصدار بيان بشأن الوضع في غزة خلال جلسة مغلقة طارئة عقدها بطلب من الكويت.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الامين العام في بيان ان \"الامين العام يدعو الى تحقيق مستقل وشفاف في هذه الحوادث\"، مؤكدا \"استعداد\" المنظمة الدولية لاعادة إحياء جهود السلام، بحسب متحدث.

وقال فرحان حق ان غوتيريش \"يناشد ايضا المعنيين الامتناع عن اي عمل من شانه ان يؤدي الى مزيد من الإصابات ولا سيما اتخاذ خطوات يمكن ان تلحق الاذى بالمدنيين\".

وعقد مجلس الامن الدولي جلسة لم يحضرها مندوب عن اسرائيل بسبب عيد الفصح اليهودي، لمناقشة التطورات الاخيرة في غزة حيث اندلعت مواجهات مع خروج عشرات الآلاف من سكان القطاع في مسيرة قرب الحدود الاسرائيلية في احتجاجات واسعة.

واسفرت الاشتباكات بين المتظاهرين والجيش الاسرائيلي عن مقتل 16 فلسطينيا وإصابة اكثر من 1400 آخرين بجروح في أسوأ يوم من أعمال العنف منذ حرب غزة العام 2014.

وأدانت روسيا السبت استخدام القوات الإسرائيلية للقوة بشكل عشوائي ضد المدنيين الفلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، \"نتمنى الشفاء العاجل للمصابين، ونعرب عن خالص تعازينا لأقارب وأصدقاء القتلى الفلسطينيين، الذين أصيبوا على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، وندين بشدة الاستخدام العشوائي للقوة ضد السكان المدنيين\".

وخلال الجلسة التي عقدت على مستوى مساعدي السفراء، حذر مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية تايي بروك زيريهون من \"احتمال تدهور الوضع في الأيام المقبلة\"، داعيا إلى ضبط النفس الى اقصى حد.

اما المندوب الفرنسي فقد صرح إن \"خطر التصعيد حقيقي\". واضاف \"هناك احتمال اندلاع نزاع جديد في قطاع غزة\".

من جهتها، اعربت الولايات المتحدة وبريطانيا عن أسفهما لموعد انعقاد الاجتماع بسبب تزامنه مع الفصح اليهودي الذي بدأ مساء الجمعة، ما حال دون حضور اي دبلوماسي اسرائيلي.

وقال ممثل الولايات المتحدة خلال الجلسة \"إنه لأمر حيوي ان يكون هذا المجلس متوازنا\"، مشددا على انه \"كان يجدر بنا ان نتوصل الى ترتيب يتيح لكل الاطراف أن يشاركوا (في الاجتماع) مساء اليوم\" الجمعة.

واتهمت الرئاسة الفلسطينية السبت الولايات المتحدة \"بتشجيع اسرائيل على تحدي الشرعية الدولية\" عبر تعطيلها تبني قرار في مجلس الامن بشأن غزة.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في بيان إن \"الاعتراضات الأميركية في مجلس الامن الدولي التي أدت إلى تعطيل قرار إدانة العدوان الاسرائيلي على شعبنا (...) تشكل غطاء لإسرائيل لاستمرار عدوانها على الشعب الفلسطيني وتشجعها على تحدي قرارات الشرعية الدولية الرامية لإنهاء الاحتلال\".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حمل الجمعة الحكومة الاسرائيلية \"المسؤولية الكاملة\" عن سقوط الضحايا الفلسطينيين، مطالبا المجتمع الدولي \"بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل\".

اضراب شامل وعودة الاحتجاجات

ويستعد الفلسطينيون السبت لمزيد من الاحتجاجات قرب حدود قطاع غزة مع اسرائيل السبت غداة تظاهرات حاشدة ادت إلى اشتباكات أسفرت عن مقتل 16 فلسطينيا وجرح اكثر من 1400 آخرين في واحد من اكثر الايام دموية منذ حرب 2014.

وبدأ المحتجون بالعودة إلى مدينة خيام أقيمت قرب الحدود مع إسرائيل لاستئناف التظاهرات التي من المقرر ان تستمر ستة أسابيع في القطاع المحاصر.

وشيع الفلسطينيون 14 قتيلا السبت في حين عم الاضراب الشامل كافة الاراضي الفلسطينية حدادا.

وانطلقت مسيرات تشييع من مختلف انحاء القطاع، شارك فيها الالاف مرددين هتافات \"وينكم يا عرب وينكم يا مسلمين العودة العودة\".

وانطلقت مواكب التشييع من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمالاً مروراً بوسط القطاع ومدينة غزة أمام عدد من المستشفيات، يتقدمها مسلحون من الاجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية حاملين جثامين \"الشهداء\" التي لفت باعلام فلسطين ورايات الفصائل.

وندد المشاركون في مواكب التشييع ب\"جرائم الاحتلال الإسرائيلي\" ضد الابرياء والعزل وطالبوا ب\"الثأر من الاحتلال على جرائمه العدوانية\".

وعم الإضراب الشامل الأراضي الفلسطينية السبت احتجاجا على مقتل 16 فلسطينيا وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مظاهرات خرجت الجمعة على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وقالت القوى الوطنية والإسلامية، التي تضم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح وكافة التنظيمات الفلسطينية، في بيان إن الإضراب سيكون \"في كل محافظات الوطن حدادا على أرواح الشهداء واستنكارا لمجزرة الاحتلال وإرهابه وسقوط العدد الكبير من الشهداء والجرحى في جريمة مبيتة تستهدف أبناء شعبنا\".