انتصارات مهمة للقوات اليمنية على طريق تحرير صعدة

الخناق يضيق على الحوثيين في أهم معاقلهم

عدن - أعلنت القوات الحكومية اليمنية السبت سيطرتها على مواقع استراتيجية في محافظة صعدة، معقل جماعة الحوثي شمالي اليمن، إثر معارك عنيفة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ عن المركز الإعلامي للقوات الحكومية قوله، إن الأخيرة سيطرت على مواقع استراتيجية في مديرية الظاهر جنوب غربي صعدة بعد عملية عسكرية نوعية خاطفة شاركت فيها مروحيات من طراز أباتشي تابعة للتحالف.

وأشارت إلى أن "المعارك التي اندلعت في مديرية الظاهر تعد الأولى حيث فتحت القوات الحكومية والتحالف العربي جبهة جديدة ضد الحوثيين في صعدة.

وهذه هي الجبهة الرابعة التي تدور فيها معارك بالمنطقة بعد مديرية كتاف (شمال شرقي المحافظة) ومديرية باقم (شمال) ومديرية رازح (غرب) والظاهر (جنوب غربي).

ووفق الوكالة فإن المعارك متواصلة بين الطرفين على بعد كيلو متر واحد من سوق الملاحيظ مركز مديرية الظاهر بعد أن سيطرت القوات الحكومية على جبل حيد الأصم وتلة أبوعقال ومعسكر الكمب.

وفي تطور آخر قال مصدر عسكري حكومي إن نحو 10 من مسلحي الحوثيين قتلوا بغارات جوية شنتها مقاتلات التحالف في مديرية الراهدة جنوب محافظة تعز (جنوب غربي البلاد).

وذكر بشير العبادي وهو أحد القادة الميدانيين في القوات الحكومية اليمنية، إن الغارات استهدفت مواقع الحوثيين في منطقة السحي وجل شيفان، ما أدّى إلى سقوط قتلى وتدمير آليات عسكرية بينها منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا.

وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع المعارك الدائرة بين الحوثيين والقوات الحكومية، حيث اقتربت الأخيرة من السيطرة على مدينة الراهدة ثاني أكبر مدن محافظة تعز، حسب مصدر عسكري.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 3 سنوات حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة أنصار الله (الحوثي) المدعومة من إيران الذين يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وخلّفت الحرب المتواصلة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية في البلد الفقير وبات قرابة 21 مليون يمني (80 بالمئة من السكان) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الأمم المتحدة.