اعتراض أميركي يوقف مبادرة الكويت حول أحداث غزة

ستة اسابيع مقبلة من الجهود الدبلوماسية والعنف الاسرائيلي

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عرقلت الولايات المتحدة السبت صدور بيان عن مجلس الامن الدولي يدعو الى ضبط النفس وإجراء تحقيق مستقل في المواجهات التي دارت على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل الجمعة وسقط خلالها 16 قتيلا فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي، كما أفاد دبلوماسيون.

وبصفتها ممثلة عن المجموعة العربية في مجلس الأمن، تقدمت الكويت بمسودة بيان يدعو خصوصا الى \"إجراء تحقيق مستقل وشفاف\" في المواجهات التي دارت الجمعة واسفرت عن مقتل 16 فلسطينيا واصابة 1400 آخرين بجروح اكثر من نصفهم بالرصاص الحي والبقية بالرصاص المطاطي والغازات المسيرة للدموع، بحسب وزارة الصحة في غزة.

لكن مسودة البيان التي قدمتها الكويت الجمعة جوبهت السبت باعتراض من جانب الولايات المتحدة، وبما ان بيانات مجلس الامن تصدر بالاجماع فإن الاعتراض الاميركي وأد المبادرة الكويتية في مهدها، بحسب ما افاد دبلوماسيون.

واضافة الى مطالبتها باجراء تحقيق في مواجهات الجمعة، فإن مسودة البيان تدعو الى \"احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي بما في ذلك حماية المدنيين\".

كذلك فإن أعضاء مجلس الأمن يدعون في مسودة البيان \"جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس ومنع المزيد من التصعيد ويشددون على ضرورة تعزيز احتمالات عملية السلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين استنادا إلى الحل القائم على دولتين والسلام العادل والدائم والشامل\".

كما يعرب أعضاء مجلس الأمن في مسودة البيان عن \"قلقهم البالغ إزاء الوضع على حدود غزة\" ويجددون التأكيد على \"الحق في الاحتجاج السلمي\" ويعربون عن \"أسفهم لفقد أرواح الفلسطينيين الأبرياء\".

والسبت شارك الآلاف في غزة في مسيرات تشييع متظاهرين قضوا الجمعة في مواجهات دارت مع الجيش الاسرائيلي على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل في واحد من اكثر الايام دموية منذ حرب 2014.

وقتل 16 شخصا على الأقل الجمعة عندما واجهت القوات الإسرائيلية واحدة من أكبر المظاهرات الفلسطينية. وقال الجيش الإسرائيلي إن بعض المحتجين أطلقوا النار ودحرجوا إطارات مشتعلة باتجاه القوات عبر الحدود وألقوا على أفرادها حجارة وقنابل حارقة.

وقالت حركة حماس إن خمسة أعضاء في جناحها العسكري ضمن القتلى. وقالت إسرائيل إن ثمانية من القتلى ينتمون إلى حماس، التي تصنفها إسرائيل والغرب جماعة إرهابية، وإن اثنين ينتميان إلى جماعات أخرى.

ومن المقرر أن يصل الاحتجاج الذي تنظمه حماس وفصائل فلسطينية أخرى إلى ذروته في 15 مايو/أيار في ذكرى \"النكبة\" حين فر مئات الآلاف من ديارهم أو أجبروا على تركها عام 1948 الذي شهد قيام دولة إسرائيل.

وترفض إسرائيل منذ أمد بعيد حق العودة خشية تدفق العرب بأعداد تتجاوز الغالبية العددية لليهود، وتقول إنه يجب إعادة توطين اللاجئين في الدولة المستقبلية التي يسعى الفلسطينيون لإقامتها. وتجمدت محادثات السلام منذ عام 2014.

وسحبت إسرائيل قواتها ومستوطنيها من غزة عام 2005 لكنها لا تزال تفرض قيودا على الحدود البرية والبحرية للقطاع.