ليبرمان ينعت قتلى 'مسيرة العودة' بالإرهابيين

اسرائيل تواصل مجازرها

اسرائيل - حذر وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان مجددا الثلاثاء فلسطينيي قطاع غزة مؤكدا ان اقترابهم من الحدود مع اسرائيل \"سيعرض حياتهم للخطر\"، وفق بيان لمكتبه.

ووجه ليبرمان هذا التحذير خلال جولة في بلدات جنوب اسرائيل قرب قطاع غزة بعد اربعة ايام من مواجهات في المنطقة الحدودية اسفرت عن مقتل 18 فلسطينيا واصابة المئات بالرصاص.

و قال \"كل من يقترب من السياج (الحدودي) يعرض حياته للخطر\"، محذرا فلسطينيي القطاع من \"استمرار الاستفزازات\".

واضاف \"معظم من قتلوا هم ارهابيون نعرفهم جيدا وناشطون في الجناح العسكري لحماس والجهاد الاسلامي. لم يكونوا مواطنين ابرياء حضروا للمشاركة في تظاهرة سلمية\".

والثلاثاء، قتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي على الحدود الشرقية لقطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في غزة، في مواجهة جديدة تندرج في اطار سلسلة اعمال العنف المستمرة منذ ايام.

وبذلك، يصل عدد القتلى الفلسطينيين الى 18 منذ مسيرة العودة الجمعة والتي تخللتها مواجهات عنيفة جرح فيها ايضا اكثر من 1500 فلسطيني بينهم اكثر من 800 بالرصاص الحي الاسرائيلي، بحسب وزارة الصحة.

وتوافد عشرات آلاف الفلسطينيين الجمعة الى المنطقة الحدودية في إطار حركة الاحتجاج التي من المقرر ان تستمر ستة اسابيع للمطالبة بتفعيل حق العودة للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع.

وطرحت منظمات حقوقية أسئلة حول استخدام الجيش الإسرائيلي الجمعة الرصاص الحي، فيما اتهم الفلسطينيون الجنود الاسرائيليين باطلاق النار على متظاهرين مدنيين لا يشكلون خطرا داهما.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية \"حماس\" إسماعيل هنية قد هاتف الاثنين الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبحث معه تطورات الأوضاع عقب الجريمة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين المدنيين.

وأوضحت \"حماس أن \"هنية بحث مع أبو الغيط خلال اتصال هاتفي، الجريمة الإسرائيلية التي اقترفت بحق المشاركين في مسيرة العودة في قطاع غزة\".

وشدد هنية خلال حديثه مع أبو الغيظ، على \"أهمية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته، وكذلك ضرورة التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الجريمة الإسرائيلية\".

كما دعا رئيس المكتب السياسي، إلى \"تشكيل لجنة تحقيق دولية خاصة في ظل اتخاذ الولايات المتحدة حق النقض الفيتو في مجلس الأمن وحيلولتها دون اتخاذ قرار منصف للشعب الفلسطيني ولضحايا المجزرة الإسرائيلية الجمعة الماضي\".