الأسد يظهر وحيدا في فيديو بعد القصف الغربي

الأسد في تسع ثوان

بيروت - نشرت الرئاسة السورية تسجيل فيديو يظهر الرئيس بشار الأسد لدى وصوله لممارسة مهام عمله السبت بعد ساعات من ضربة قادتها الولايات المتحدة على سوريا ردا على هجوم كيماوي.

وصاحب الفيديو الذي نشر على حساب الرئاسة على تطبيق تليغرام تعليق يقول \"صباح الصمود\". وظهر الأسد في الفيديو وهو يرتدي بذلة وربطة عنق ويحمل حقيبة أوراق ويسير في مدخل رخامي لأحد المباني.

ولم يتحدث الأسد في الفيديو الذي بلغت مدته ثماني ثوان وظهر وحيدا.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت ضربات عسكرية على اهداف للنظام سوريا ردا على هجوم كيميائي اتهمت دمشق بتنفيذه في دوما قرب دمشق.

موسكو تقول ان أكثر من مئة صاروخ أطلقت على سوريا وتم اعتراض \"عدد كبير\" منها

وقالت وزارة الدفاع الروسية السبت ان الولايات المتحدة وحلفاءها اطلقوا اكثر من مئة صاروخ على سوريا، مشيرة الى ان القوات السورية اعترضت \"عددا كبيرا\" منها.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء الروسية \"ريا نوفوستي\" ان \"أكثر من مئة صاروخ عابر وصارخ جو أرض أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من البحر والجو على أهداف سورية عسكرية ومدنية\".

واضافت ان الدفاعات الجوية السورية أسقطت \"عددا كبيرا\" من هذه الصواريخ.

من جهة اخرى، اعلنت وزارة الدفاع الروسية ان روسيا لم تستخدم انظمتها الدفاعية الجوية في سوريا للتصدي للضربات الغربية على منشآت للنظام السوري.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن الوزارة ان \"أنظمة الدفاع الجوية الروسية المتمركزة على الاراضي السورية لم تستخدم للتصدي للضربات الصاروخية\".

من جهتها، أكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي السبت أن الضربات استهدفت \"المركز الرئيسي للأبحاث الكيميائية\" و\"موقعي انتاج\" لـ\"البرنامج الكيميائي غير القانوني\" التابع للنظام السوري.

وأضافت في تصريح من قصر الاليزيه أن \"قدرة تطوير وانتاج الأسلحة الكيميائية هي التي تضررت\". وقالت \"الهدف بسيط: منع النظام من استخدام الأسلحة الكيميائية من جديد\".

وشددت على أن \"المواقع المستهدفة استُعملت لتطوير وانتاج مواد تُستخدم في قتل الرجال والنساء والأطفال السوريين من دون الاكتراث بأي معايير قانونية وحضارية\".

وأعلنت بارلي أن فرنسا استخدمت فرقاطات متعددة المهام في البحر المتوسط وطائرات حربية في الضربات على سوريا.

وقالت إن \"فرقاطات متعددة المهام ترافقها سفن حماية ومساندة، تم نشرها في البحر المتوسط. في الوقت نفسه، غادرت طائرات حربية في أولى ساعات الليل قواعد جوية عديدة في فرنسا نحو السواحل السورية\".

وأشارت إلى أن \"هذه الوسائل العديدة أطلقت بتنسيق تام صواريخ عابرة بالتزامن مع حلفائنا الأميركيين والبريطانيين\".

وفي ردود الأفعال، اعتبرت تركيا السبت ان الضربات الغربية تشكل \"ردا مناسبا\" على الهجوم الكيميائي الذي وقع قبل اسبوع في مدينة دوما بالقرب من دمشق.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان \"نرحب بهذه العملية التي تعبر عن ضمير البشرية جمعاء في مواجهة هجوم دوما الذي تجمع المؤشرات على تحميل النظام السوري مسؤوليته\".

أما ايران حليفة دمشق فحذرت \"بحزم\" السبت من \"التداعيات الاقليمية\" للضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية على حسابه على تطبيق \"تلغرام\" السبت \"نفذت الولايات المتحدة وحلفاؤها من دون ان تنتظر حتى موقفا من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية هذا العمل العسكري ضد سوريا، وهي مسؤولة عن التداعيات الاقليمية لهذه المغامرة\".

واضاف ان \"هذا العدوان يهدف الى التعويض عن فشل الارهابيين\" في الغوطة الشرقية التي استعادها الجيش السوري وحلفاؤه أخيرا، منددا بـ\"انتهاك واضح للقواعد والقوانين الدولية\".

وكرر موقف طهران حزب الله اللبناني السبت الي قال ان \"حرب واشنطن ضد سوريا\" لن تحقق أهدافها.

ودان الحزب الذي يقاتل الى جانب قوات النظام في سوريا منذ العام 2013 في بيان، \"بأقصى شدة العدوان الثلاثي الأميركي البريطاني الفرنسي الغادر على سوريا\"، معتبرا اياه \"انتهاكاً صارخاً للسيادة السورية وكرامة الشعب السوري وسائر شعوب المنطقة\".

بدروها، عتبرت اسرائيل السبت ان الضربات الاميركية والفرنسية والبريطانية على سوريا \"مبررة\"، قائلة ان النظام السوري يواصل \"أعماله المجرمة\".

وقال مسؤول اسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته \"العام الماضي، قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان استخدام اسلحة كيميائية سيعني انتهاك خط احمر. وهذه الليلة وبقيادة اميركية، تحركت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا نتيجة لذلك\"، مؤكدا ان \"سوريا تواصل اعمالها المجرمة\".

واضاف ان \"ايران تستخدم ايضا سوريا كقاعدة للقيام بمثل هذه الاعمال، ما يعرض أرض سوريا وقواتها وقيادتها للخطر\".

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان الدولة العبرية ابلغت مسبقا بهجمات الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.