أول سينما في السعودية تنطلق مع 'النمر الأسود'

الترفيه يعود للمملكة

الرياض - تدشن شركة "ايه إم سي" الأميركية الأربعاء، أول دار عرض سينما في العاصمة السعودية الرياض إيذانا بعودة السينما إلى المملكة بعد حظر استمر نحو 35 عاماً.

وقالت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية الثلاثاء، إن دور السينما ستعود للعمل الأربعاء في حفل خاص يحضره شخصيات محلية وعالمية بارزة.

وأضافت أن فيلم "بلاك بانثر" أو "النمر الأسود" الذي حقق عائدات قياسية سيعرض في صالة سينما في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض.

وإلى جانب العائدات القياسية في شباك التذاكر، استحال فيلم "بلاك بانثر" ظاهرة ثقافية في الولايات المتحدة وخارجها حتى، لأنه يتمحور حول بطل خارق أسود للمرة الأولى.

فالفيلم الثامن عشر من عالم استيودهات "مارفل" التي تقتبس قصصها المصورة حول الأبطال الخارقين أفلاما سينمائية، حقق أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر.

و"بلاك بانثر" هو أول بطل خارق أسود يخصص له فيلم بمفرده في سلسلة أفلام "مارفل" المربحة جدا. وقد أخرج الفيلم السينمائي المخرج الأسود راين كوغلر صاحب أفلام مثل "كريد".

وضم فريق العمل عددا من الممثلين السود المعروفين في هوليوود مثل لوبيتا نيونغو الحائزة جائزة أوسكار وأنغيلا باسيت وتشادويك بوزمان وفوريست ويتيكر ودانييل كالويا.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أعلنت في 4 أبريل/ نيسان الجاري منح أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي للشركة الأميركية.

وأعلنت السعودية في اليوم نفسه، أنها تخطط لإنشاء ما يقارب 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة بحلول 2030.

ومطلع مارس/آذار الماضي، أعلنت المملكة إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في السعودية، وفي الشهر نفسه تم إنشاء المجلس السعودي للأفلام ليكون أول كيان متخصص في صناعة الأفلام، بعد رفع حظر عن السينما استمر نحو 35 عامًا.

وتستهدف رؤية "السعودية 2030"، رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3 إلى 6 بالمائة.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف توطين 50 بالمائة من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويًا.

وتسعى شركات السينما الكبيرة لدخول السوق السعودية حيث عدد السكان أكثر من 30 مليون شخص، غالبيتهم دون سن 25 عاما.