مهرجان الإحساء يمد الجسور نحو السينما السعودية

مشاركة المرأة تظهر بصمة مختلفة

الإحساء (السعودية) - نحو 500 من صانعي الأفلام والشغوفين بالسينما توافدوا على مهرجان الإحساء للأفلام الاجتماعية القصيرة مع استعداد السعودية لافتتاح أول دار عرض سينمائي بها منذ عقود.

وشهد المهرجان الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالإحساء مشاركة نحو 60 فيلما قصيرا. والهدف من المهرجان هو دعم صناعة السينما المحلية في البلاد من خلال تقديم عدة جوائز ومنح للمشاركين الفائزين.

وشهد المهرجان، الذي استمر ثلاثة أيام، أيضا مشاركة سعوديات من العاملات بصناعة السينما بينهن المخرجة الحاصلة على جوائز هيفاء المنصور التي تسلمت شقيقتها جائزتها نيابة عنها في الاحتفال بتوزيع الجوائز.

وقالت المخرجة السينمائية والكاتبة السعودية هاجر النعيم "مهم جدا جداً مشاركة المرأة في المحافل السينمائية لأنها تعبر عن أو تغير الصورة النمطية اللي معهودة عن المرأة السعودية في المملكة. فمشاركة المرأة سواء كمخرجة، ككاتبة، كمصورة، يعطي بصمة مختلفة لصناعة الفيلم السعودي".

والسينما من بين المجالات الجديدة التي أُتيحت للسعوديات، اللائي يحضرن مباريات كرة القدم حاليا ويشاركن في أنشطة رياضية خُصصت لهن وسيُسمح لهن بقيادة السيارات بأنفسهن قريبا، في إطار مجموعة إصلاحات تطبقها المملكة.

وأعلنت السلطات السعودية أوائل الشهر أن أول دار عرض سينمائي في المملكة ستُفتتح في مايو/أيار، وسيليها افتتاح نحو 40 مسرحا وسينما على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال الممثل والمنتج السعودي سمير الناصر "جمعية الإحساء الآن مشكورة حقيقة إنها مدت الجسر الآن لتأكيد وتفعيل ما يسمى بالسينما السعودية، وتأكيد أنه فيه هناك طاقات شبابية الحقيقة وخصوصا في منطقة الإحساء فيها من الكوادر والشباب حقيقة اللي هم يعني فيهم أمل إنهم راح يقدمون أشياء جدا جميلة ورائعة للمستقبل".

وقال المنتج وصانع الأفلام يعقوب مرزوق "في السابق كانت الأفلام السعودية حاضرة بقوة لكن تشارك في الخارج وتنافس وتفوز، لكن الآن الفرحة أكبر بحضور هذه المهرجانات داخل السعودية".

ومن جانبه قال المخرج السينمائي محمد هليل "المهرجانات ممكن أنها تكون بوابة للمخرج بحيث انتقاله للسينما التجارية أو لعرض أفلامه في صالات السينما، ممكن إنه يبدأ بالأفلام القصيرة اللي ممكن تبين وتبرز موهبته".

ومن المتوقع أن تنظم السعودية سلسلة عروض خاصة لأفلام سينمائية بدعوات الأربعاء 18 أبريل/نيسان في قاعة موسيقى سيمفونية بالرياض (أول سينما بالمملكة) قبل العروض العامة للجمهور الشهر المقبل.

وعلى عكس معظم الأماكن العامة في المملكة المحافظة لن يكون هناك فصل بين الجنسين في دور العرض السينمائي الجديدة، وسيكون فيلم (بلاك بانثر) أول فيلم يُعرض في قاعة سينما بالرياض الأربعاء 18 أبريل/نيسان.

وكان في السعودية بعض دور العرض السينمائي في حقبة سبعينات القرن الماضي لكن رجال الدين الأقوياء أغلقوها عاكسين بذلك التأثير المتزايد للإسلاميين في أنحاء المنطقة العربية في ذاك الوقت.

وفي عام 2017 قالت الحكومة إنها سترفع الحظر على دور السينما في إطار إصلاحات اقتصادية واجتماعية طموح يدفع ولي العهد محمد بن سلمان لتطبيقها.