ترامب يمنح أوروبا مهلة أخيرة بشأن الضرائب الجديدة

مهلة اخيرة بشهر واحد

الرئيس الأميركي يؤجّل فرض رسوم جديدة على توريد الصلب والالمنيوم على الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك عقب إنتهاء مهلة الإعفاء الاستثنائي.

واشنطن - أرجأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فرض رسوم توريد الصلب والألمنيوم على كندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك، لمدة 30 يوماً.

وجاء القرار قبل ساعات من انتهاء الإعفاء المؤقت من التعرفة لتلك الدول الثلاثاء، بحسب صحيفة \"نيويورك تايمز\" الأميركية.

وأكد بيان صدر الإثنين عن البيت الأبيض، أن الإدارة ستُمدد المفاوضات مع كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي لمدة 30 يوماً وللمرة الأخيرة.

وأوضح البيت الأبيض، أن الإدارة تركز في تلك المفاوضات على \"الحصص التي ستقيد الواردات، وتمنع النقل عبر دول أخرى، وتحمي الأمن الوطني\".

وأضاف البيان أن إعفاءات من الرسوم الجديدة ستحصل عليها كندا والمكسيك، وغيرها من الدول التي ستقنع الولايات المتحدة بأن منتجاتها \"لا تهدد الأمن القومي\".

وكان الرئيس الأميركي، قد وقع في أوائل مارس/ آذار الماضي، على فرض رسوم استيراد جمركية بحجم 25 بالمائة على الصلب، و10 بالمائة على الألمنيوم.

وبقى الاوروبيون الاثنين يتخوفون من ضرائب اميركية محتملة على صادراتهم من الحديد والالومنيوم، مؤكدين انهم يريدون تجنب حرب تجارية مع دونالد ترامب.

يتوقع ان تتباحث المفوضة الاوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم مع وزير التجارة الاميركي ويلبور روس لكن دون امل كبير في انتزاع الاعفاء النهائي الذي يطالب به الاتحاد الاوروبي منذ اسابيع.

وقال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية مرغريتيس سخيناس خلال المؤتمر الصحافي اليومي ان \"الاتصالات تمت على كافة المستويات\". واضاف \"نحن نتحلى بالصبر لكننا ايضا مستعدون\".

وذكر مصدر اوروبي توقعه ان يتخذ الرئيس ترامب قرارا حول مصير الاوروبيين \"في اللحظة الاخيرة\" اي ليل الاثنين الثلاثاء وان \"المباحثات جارية وننتظر\".

واستفاد شركاء لواشنطن بينهم كندا والمكسيك والاتحاد الاوروبي من اعفاءات من هذه الضرائب لكن لتجديدها يطالب الاميركيون بتنازلات في المجال التجاري.

فقد حصلت واشنطن من كوريا الجنوبية على خفض لصادراتها من الحديد الى الولايات المتحدة وانفتاح اكبر لسوقها امام الشركات الاميركية لصناعة السيارات.

والاسبوع الماضي اعلن لاري كودلو المستشار الاقتصادي الرئيسي لترامب \"احدى المشاكل التي تبرز هي التعامل المنصف في قطاع السيارات ونود ان نرى بعض التنازلات من اوروبا\".

لكن الاوروبيين يذكرون بان لا نية لديهم ببدء مباحثات مع واشنطن طالما لم يحصلوا اولا على اعفاء نهائي.

ويعتبرون ان الصين هي اول منتج للحديد في العالم وغالبا ما تتهم بدعم صناعتها بشكل كبير.

امتعاض أوروبي

تلقى الأوروبيون بفتور الثلاثاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتمديد الإعفاءات الجمركية المؤقتة على الصلب والالمنيوم للاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا لمدة شهر، معتبرين أن ذلك يؤدي إلى \"إطالة أمد الغموض\" في الأسواق من دون أن يضع حدا للمواجهة التجارية.

ولم يلق قرار ترامب ارتياحا لدى الاتحاد الأوروبي، وأعلنت المفوضية الأوروبية في بيان الثلاثاء أن \"القرار الأميركي يطيل أمد الغموض الذي يسود الأسواق وبات ينعكس على القرارات التجارية\".

وتابعت المفوضية أنه ينبغي إعفاء الاتحاد الأوروبي \"بصورة تامة ونهائية من هذه الإجراءات، لأنه لا يمكن تبريرها بدواعي الأمن القومي\".

وأكدت أن المفاوضات مع الولايات المتحدة ستتواصل لكن \"لن نتفاوض تحت التهديد\".

وقالت متحدثة حكومية في برلين إن ألمانيا \"أخذت علما\" بقرار ترامب إرجاء فرض الرسوم لكنها قالت إنها لا تزال \"بانتظار إعفاء دائم\" للرسوم.

وكانت اوروبا قد حددت من جانبها رسوما عقابية على الواردات الأميركية ومنها الدراجات النارية الشهيرة هارلي-ديفيدسون وسراويل الجينز وويسكي البوربون -- لكن في الوقت الحاضر، ستتواصل المفاوضات.