إسرائيل تطلق قمرا صناعيا للتجسس وسط تصاعد التوتر مع إيران

وزير الدفاع يشرف على عملية الإطلاق المخطط لها منذ شهور فيما تعد إشارة ممكنة على بقائه في منصبه بعد إعلان نتنياهو إقالته.
سباق بين ايران واسرائيل في ملف التجسس عبر الاقمار الصناعية

القدس - عززت إسرائيل من جهوزيتها العسكرية عبر إطلاق نسخة جديدة من قمر أفق الصناعي الاستطلاعي اليوم الأربعاء حيث قال وزير الدفاع يوآف جالانت إنه سيعزز من مراقبتها للمنطقة على مدار الساعة في وقت تستعد فيه لمواجهة محتملة مع إيران على خلفية الملف النووي.
وأشرف جالانت على عملية الإطلاق، المخطط لها منذ شهور، فيما تعد إشارة ممكنة على بقائه في منصبه على الرغم من إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الأحد إعفاءه وسط أزمة دستورية بسبب ملف الإصلاحات القضائية.
والقمر أفق-13 من إنتاج شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة وهو الأحدث في سلسلة من الأقمار الصناعية محلية الصنع أُطلق أولها إلى الفضاء عام 1988.
وتم إطلاق القمر الصناعي على صاروخ شافيت فوق البحر المتوسط في مسار إطلاق صوب الغرب عادة ما تستخدمه إسرائيل خشية وقوع تكنولوجيا حساسة في يد دول معادية لها في الشرق الأوسط إذا تعطل الصاروخ.
وورد في بيان لجالانت "سنواصل إثبات أنه حتى السماء ليست حدا لمؤسسة الدفاع الإسرائيلية". 

سنواصل إثبات أنه حتى السماء ليست حدا لمؤسسة الدفاع الإسرائيلية

ويعتقد ان هنالك سباق للتجسس بين إسرائيل وإيران التي عمدت بدورها خلال السنوات الماضية الى إطلاق اقمار صناعية عسكرية بهدف التجسس لكن يرى مراقبون ان التفوق الإسرائيلي في هذا المجال واضح وجلي.
وحذرت ايران مرارا من استهداف اسرائيل وذلك بعد ان هدد مسؤولون عسكريون إسرائيليون بشن هجمات تطال المنشات النووية وذلك بعد تقارير استخباراتية تشير الى اقتراب طهران من صنع القنبلة النووية.
واتهمت إيران مرارا الموساد الإسرائيلي وأجهزة مخابرات اجنبية معادية بالتورط في تنفيذ هجمات غامضة طالت منشاتها حيث يعتقد ان اقمار التجسس لعبت دورا في تحديد تلك المواقع النووية او مواقع عسكرية قبل التخطيط لاستهدافها من خلال بعض المجموعات او باستعمال الطائرات المسيرة على غرار محاولة استهداف منشاة في مدينة اصفهان في يناير/كانون الثاني الماضي.
وتاتي هذه التطورات في خضم خلافات في الحكومة الاسرائيلية حيث خالف جالانت رئيس الوزراء نتنياهو يوم السبت بالدعوة إلى وقف تنفيذ خطة مختلف عليها لإجراء تعديل قضائي والذي لا يزال يثير جدلا رغم تراجع رئيس الوزراء عنه بسبب الضغوط في الداخل والخارج.
وفي اليوم التالي، أعلن نتنياهو إعفاء جالانت من منصبه، وهو ما تسبب في تزايد الاحتجاجات المناهضة للحكومة وأجج مخاوف الولايات المتحدة إزاء تماسك الوضع الديمقراطي وجاهزية الجيش في إسرائيل.
وقال بوعاز ليفي الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية في بيان "أفق-13 هو الأكثر تطورا من نوعه بقدرات مراقبة فريدة عن طريق الرادار وسيتيح جمع المعلومات أيا كانت أحوال الطقس وظروف الرؤية".