إنسان الغاب يقترب كثيرا من الانقراض

تحرير في الطبيعة

بورنيو (اندونيسيا) - ينظر أوتو بامتنان إلى منقذه فهو أحد قردي اورانغ اوتان أو "انسان الغاب" كما يطلق على هذه الفصيلة من القردة، انقذا من قفص صغير كانا يحتجزان فيه كحيوانات منزلية في جزيرة بورنيو.

وانقذ اورانغ اوتان ثالث في بلدة في محافظة كاليمانتان الغربية نفسها، حيث كان يطارده السكان الغاضبون لانه اكل الثمر عن اشجارهم.

وسيتعلم جوي واوتو على مدى سنوات كيفية تدبر امرهما قبل اطلاقهما في الطبيعة. ووضع تومانغ في متنزه غونونغ بالونغ الوطني.

وتراجعت اعداد الاورانغ اوتان في بورنيو بالنصف منذ العام 1999 مع نفوق حوالى 150 الفا منها في ظاهرة عائدة الى قطع اشجار الغابات على ما افاد باحثون في فبراير/شباط.

ويشكل صيد الاورانغ اوتان غير الشرعي عاملا كبيرا في تراجع اعدادها على ما جاء في دراسة نشرت في مجلة "كارنت بايولودجي".

واوقف اربعة رجال يشتبه في انهم قتلوا اورانغ اوتان عثر عليه مع 130 رصاصة من بندقية هواء مضغوط، مطلع الشهر في جزيرة بورنيو ووضعوا في الحبس على ذمة التحقيق على ما قالت الشرطة الاندونيسية في فبراير/شباط.

وشهدت جزيرة سومطرة في اندونيسيا في نوفمبر/تشرين الثاني اكتشاف نوع جديد من قردة اورانغ اوتان، على ما اعلن علماء مشيرين إلى أن العدد الصغير لهذه الحيوانات يجعلها من أكثر القردة عرضة للاندثار حول العالم.

ويعد الاكتشاف أول نوع جديد من القردة الكبيرة يتم تأكيد وجوده علميا منذ اكتشاف نوع من قردة بونوبو في جمهورية الكونغو الديموقراطية سنة 1929.

وهذا النوع الجديد من قردة اورانغ اوتان سمي "تابانولي" وهو يعيش في منطقة باتانغ تورو في شمال سومطرة وتُقدر أعداده بحوالى 800 قرد.

ومع هذا الاكتشاف يرتفع عدد الأجناس المعروفة من قردة اورانغ اوتان إلى ثلاثة.

غير أن هذه القردة مهددة خصوصا بالاندثار وفق العلماء الذين يحذرون من أنه في حال تم القضاء على ثمانية فقط من الحيوانات الـ800 المتبقية من هذه الفصيلة سنويا فإن هذا الجنس قد يندثر.