اتفاق على وقف لإطلاق النار يمهد للسلام في جنوب السودان

التفاهم على وقف دائم لاطلاق النار سيبدأ في غضون 72 ساعة وذلك بعد توقيع الخصمين سلفاكير ومشار على وثيقة بحضور الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم.
أمل موجود بالتوصل الى اتفاق سلام لوضع حد للحرب الاهلية

 الخرطوم- اتفق رئيس جنوب السودان سالفا كير وخصمه رياك مشار الاربعاء على وقف "دائم" لاطلاق النار يدخل حيز التنفيذ في غضون 72 ساعة، ما يثير أملا بالتوصل الى اتفاق سلام لوضع حد للحرب الاهلية التي تشهدها البلاد.

وقال وزير خارجية السودان الدرديري محمد أحمد "اتفق كل الاطراف على وقف دائم لاطلاق النار (سيبدأ) في غضون 72 ساعة"، وذلك بعد توقيع الخصمين وثيقة بذلك بحضور الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم.

ويشارك كير ومشار منذ الاثنين في جولة جديدة من المحادثات في الخرطوم على أمل التوصل الى حل للنزاع الذي تشهده البلاد منذ 2013. وكان الزعيمان اعربا في الايام الاخيرة عن أملهما في التوصل الى اتفاق سلام.

وتأتي المحادثات في اعقاب قمة لدول شرق افريقيا في اديس ابابا انتهت دون تحقيق اختراق بعد ان امهلت الامم المتحدة اطراف النزاع حتى نهاية حزيران/يونيو من اجل التوصل "الى اتفاق سياسي قابل للاستمرار" مع التلويح بفرض عقوبات.

وبينما اندلعت الحرب في البداية بين أكبر مجموعتين عرقيتين في جنوب السودان -- الدينكا التي ينتمي إليها كير والنوير التي ينتمي إليها مشار -- ظهرت منذ ذلك الحين ميليشيات أصغر تتقاتل في ما بينها ما يثير الشكوك بشأن قدرة الزعيمين على وقف الحرب. وحصل جنوب السودان الذي يضم عدة اتنيات على استقلاله عن السودان في 2011 بعد حرب طويلة ودامية.