الأميركان والعراق و'أيس يا عبيس'!

قد يصعب تصور سيناريو أن الاميركان قد تخلوا كليا عن العراق، بعد ان إجتاحته قواتهم عام 2003 وحولته الى بلد للفوضى والفلتان، حتى صار بإمكان أي دولة من دول الجوار او حتى من بلاد الواق الواق أو زعيم عصابة أن يكون له شأن وبحكم في العراق على هواه ولا أحد يقول له على عينك حاجب!

أجل، بعد إن إستباح الاميركان العراق، لم يكن لديهم نية في ان يتم إعادة بناء العراق من جديد، وإن الديمقراطية التي روج لها الاميركان وهلل لها البعض هي أكبر أكذوبة صدقها العراقيون. وراح بلدهم يشهد حالات انهيارات وتداعيات خطيرة، لم يكن بالامكان وقف تدهورها في كل الحكومات المتعاقبة على حكم العراق منذ 2003 حتى العام الحالي 2018.

ولو كان لدى الأميركان أية نوايا لإعادة بناء العراق بعد إن دمروه واخرجوه خارج مسارات التاريخ، لكان لديهم أدنى توجه لاعادة ترميم ما يمكن ترميمه، واقامة نظام سياسي يحترم شعبه ويكون له وجود مؤثر عبر قوانين وأنظمة ودستور. لكن الاميركان شجعوا من عمل على إشاعة الفوضى وسيادة حالة الفلتان وعمل على تخريب العراق وتحويله الى كانتونات طائفية يديرها اللصوص والسراق وقطاع الطرق وعصابات الجريمة وهي تتقاتل وتحترب فيما بينها الى حد عدم اعتراف الآخر، ونهب كل هؤلاء وبالتعاون مع الأميركان والطامعين من دول الجوار، وتحت مشورة الاميركان ودعمهم، خيرات العراق وثروته وسلموا مقادير بلدهم للإغراب والطامعين والشامتين بالعراق وتاريخه وحضاراته عبر التاريخ، وضاع بالتالي دم العراقيين بين القبائل.

ولا أحد من العراقيين لديه أدنى أمل بأن الاميركيين كانوا جادين في أن لديهم رغبة لاعادة تقييم سياستهم في العراق، بل أن الصحيح والمنطقي بعد كل الذي جرى طوال كل تلك السنوات العجاف، أن الاميركان جادون فعلا في أن يديروا ظهرهم للعراق، ولم يعد هذا البلد يحتل أدنى اهتمام من وجهة نظر ساستهم، بعد ان حولوه الى مشاعية للفوضى والفلتان وحتى الدكتاتورية وكل يحكم على هواه ووفق ما يشتهي وليذهب العراقيون وتاريخهم الى الجحيم.

إن العراق من حيث القيمة الاعتبارية إنتهى ولم يكن بمقدوره ان يعود بلد له مكانة هذا إن رغب أهله أن يكون لبلدهم مكانة الا ربما بعد خمسين عاما أو يزيد.

أجل، قد تحيا الأجيال في العراق بعد خمسين عاما وترى معالم لدولة إسمها العراق حتى وان كانت مفككة. لكن حتى هذا الأمل لم يعد قريب المنال.

حقا إن ما ينطبق على مستقبل العراق بعد كل تلك العقود من الفترة المظلمة مقولة "أيس ياعبيس"! ولله في خلقه شؤون.