الإباحية ذريعة العراق لوضع تيك توك على قائمة الحظر

وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري تقدم طلبا لمجلس الوزراء لحجب التطبيق الصيني.

بغداد – قدمت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، الاثنين طلبا لمجلس الوزراء لحجب تطبيق التيك توك.

وأشارت الياسري إلى أن العراق خرج من قائمة أعلى الدول زيارة ومشاهدة المواقع الإباحية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية. 

وكشف الوزيرة في مؤتمر صحفي عن تقديم طلب لمجلس الوزراء لحجب تطبيق التيك توك، مشددة على "ضرورة تعاون ممثلي الشعب بمجلس النواب بحجب مثل هذه التطبيقات".

وقالت الياسري في مؤتمر صحفي إن "عدد الزيارات للمواقع الإباحية خلال شهر يناير من العام الماضي أكثر من نصف مليار مشاهدة"، مبينة أن "عدد الزيارات لتلك المواقع خلال شهر فبراير من هذا العام انخفض إلى 89 مليون زيارة".

وفي 14 مارس/اذار الجاري، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارا بشأن حجب المواقع وشبكات الإنترنت والتواصل الاجتماعي وتطبيقات التواصل الإلكتروني التي تتضمن صناعة ونشر المقاطع المخلة بالأخلاق والآداب والمحتوى الهابط الذي يخدش الحياء والتجاوز على الذات الإلهية وحرمة الكتب المقدسة والتجاوز على الأنبياء والرسل والرموز الدينية والإساءة للأديان والمذاهب والترويج والنشر للفسق والفجور والبغاء والشذوذ الجنسي والتعرض للآخرين والإساءة إليهم. 

ويرى كثيرون ان هذه المصطلحات هي عبارة عن كلمات فضفاضة لا يوجد ما يحددها، إلى جانب أنها تمس حرية التعبير الخاصة بكل فرد.

وأثار القرار نفسه، تساؤلات عما إذا كان سيتبعه حظر لتطبيقاhgت محددة في مواقع التواصل الاجتماعي أم مجرد حسابات ناشطة لأفراد فقط.

ينتهك الآداب العامة، ويحتوي على رسائل سلبية ومهينة ويقوض الاستقرار الاجتماعي

وتضرب السلطات من أشهر حصارا على  نجوم وسائل التواصل الاجتماعي من خلال محاكمتهم وإدانتهم والحكم عليهم بالسجن ووضعهم في السجون المكتظة بالعراق، بسبب قواعد وزارة الداخلية الجديدة ضد المحتوى “غير اللائق” أو “غير الأخلاقي” على وسائل التواصل.

ودخلت قواعد وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة حيز التنفيذ في يناير/كانون الاول، عندما أنشأت الوزارة منصة تسمح للعراقيين بالتنديد أو الإبلاغ عن أيّ محتوى "ينتهك الآداب العامة، ويحتوي على رسائل سلبية ومهينة ويقوض الاستقرار الاجتماعي".

وعلى الرغم من أن المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي في العراق قد حظوا بأكبر قدر من الاهتمام مؤخرا، إلا أن الحملة كانت بنفس القسوة ضد أولئك الذين ينتقدون مسؤولي الحكومة العراقية.

وتعتمد العديد من الإجراءات القانونية على قانون العقوبات العراقي لعام 1969، وفقا للمحامين المطلعين على القضايا. ويضمن الدستور العراقي، المكتوب عام 2005 بمساهمة غربية، حرية التعبير وحرية الصحافة، لكنه ينص أيضا على أن أيّ تعبير عام يجب أن “لا ينتهك النظام العام والأخلاق”، لكنه لا يحدد هذه المصطلحات.

وبحسب ما نقل موقع "السومرية" عن مركز الإعلام الرقمي في العراقفإن عدد مستخدمي تطبيق تيك توك في العراق ارتفع إلى 31.95 مليون مستخدم هذا العام بعد أن كان يبلغ 23.88 مليون مستخدم العام الماضي، متفوقا على كل مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام ويوتيوب، في بلد يبلغ تعداد سكانه 43.5 مليون نسمة.