البحر الأحمر السينمائي يقدم 'خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة'

الفيلم الوثائقي السعودي للمخرج جمال كتبي يطل في عرضه العالمي الأول من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

جدة (السعودية) - صافح الفيلم الوثائقي السعودي "خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة"، في عرضه العالمي الأول، جمهور مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ضمن فعاليات اليوم الثالث لدورته الثالثة، وذلك بحضور كلا من المخرج جمال كتبي وطاقم العمل.

ويستكشف جمال كتبي في الفيلم الوثائقي القصير رحلة الفنان البحريني خالد الشيخ بعد عزوفه عن عالم السياسة ليسعى وراء تعلم الموسيقى.

واستقبلت السجادة الحمراء في اليوم الثالث من مهرجان البحر الأحمر السينمائي نجوم الفيلم السعودي على رأسهم مخرج الفيلم جمال كتبي والملحن والموسيقار البحريني القدير خالد الشيخ الذي قدم برفقة عائلته، وكوكبة من النجوم العرب.

وكان الفنان البحريني قال في تدوينة نشرها على حسابه بإنستغرام قبل فترة من العرض "قصة خالد الشيخ وتحولاته الفكرية وصراعاته السياسية.. تسمعها منه وعنه في فليم خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة.. ضمن مهرجان البحر الأحمر السينمائي".

كما وجه في منشور آخر رسالة عبر مقطع فيديو شاركه متابعيه عبر إنستغرام جاء فيها "أهلين جمهور ثمانية.. تعرفتم عليَّ سابقا عبر شرائط الكاسيت، وبعدها أقراص السي دي، ثم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعرفتم على بعض ألحاني لزملاء في المهنة، منهم على سبيل المثال عبدالمجيد عبدالله وعبدالله الرويشد.. يوم 2 ديسمبر/كانون الأول سيكون العرض العالمي الأول لفيلم بعنوان خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة.. ما كنت أحب السياسة، لكن ما في شيء يخلو من السياسة، حتى الفن.. أنا بودي أقدم لكم دعوة من قلبي لتحضروا هذه الاحتفالية وتشاركوني فيها بجميل مشاعركم وأنا شاكر ومقدر".

ويدور الفيلم في 42 دقيقة حول رحلة الفنان الإبداعية منذ بدايته كطالب جامعي، وصولًا إلى سنوات شهرته ونضاله.

وفي نهاية العرض، قام المنتج المشارك للفيلم ميسم المناعي بعمل جلسة حوارية، متبوعة بأداء حصري مفاجئ لخالد وابنته سماوه. وشهد الفيلم حضورًا جماهيريًا واسعًا.

وخالد الشيخ مطرب وموسيقار بحريني من مواليد 1958، غنى للعديد من كتاب الأغنية وكبار الشعراء في البحرين مثل قاسم حداد، والوطن العربي مثل أدونيس ومحمود درويش وعزالدين المناصرة ونزار قباني وغيرهم، كما كان للشعر العربي القديم نصيب كبير في أعماله، كما لحن للكثير من المغنين البحرينيين والخليجيين والعرب.

وقدّم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي انطلقت فعاليات دورته الثالثة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في يومه الثالث سلسلة من الأنشطة والأفلام المحتفية بالصناعة السينمائية؛ مستضيفًا عددًا من الندوات المثرية، بالإضافة إلى جلسات حوارية، كما شهدت الشاشة الكبيرة عروضًا حصرية على الصعيد الإقليمي والدولي من أبرزها العرض العالمي الأول للفيلم الوثائقي "خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة".

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى التاسع من ديسمبر/كانون الأول الحالي نحو 130 فيلما بين طويل وقصير من 77 دولة من بينها 35 يشاهدها الجمهور لأول مرة عالميا.

ويحتفي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بعرض أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية في مدينة جدة، حيث ينطوي البرنامج السينمائي للمهرجان على فئات وأقسام متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، تبدأ من الكنوز السينمائية الدفينة المرمّمة بأحدث تقنيات العرض، وتنتهي بأفلام المواهب الواعدة. كما يستضيف المهرجان نخبة من المواهب الفنية وصناع الأفلام ومحترفي الصناعة من العالم العربي وباقي أرجاء العالم عبر منصّته، جنبًا إلى العديد من مسابقات الأفلام في الفئات الطويلة والقصيرة، مع احتضان الحفلات الموسيقيّة، واستضافة العديد من الندوات وورش العمل التي تهدف إلى دعم وتنمية وتشجيع المواهب الصاعد.