الحكومة الكويتية تقدّم استقالتها تمهيدا لتشكيلة جديدة

أمير الكويت سيقرر إما الإبقاء على رئيس الوزراء في منصبه أو تعيين رئيس وزراء جديد وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

الكويت - أعلنت الحكومة الكويتية اليوم السبت رفع كتاب استقالتها إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، غداة إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة "البرلمان" التي أفضت إلى احتفاظ المعارضة بأغلب مقاعد المؤسسة التشريعية.
وأشادت الحكومة عقب اجتماع استثنائي، بالانتخابات النيابة، التي تعد الأولى بعهد أمير البلاد الشيخ مشعل جابر الأحمد الصباح، عقب توليه مقاليد الحكم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتأتي هذه الخطوة بعد انتخاب برلمان جديد يوم الخميس وهي خطوة إجرائية لأنه يتعين على الحكومة الحالية تقديم استقالتها قبل انعقاد مجلس الأمة.

وسوف يقرر أمير الكويت إما الإبقاء على رئيس الوزراء في منصبه أو تعيين رئيس وزراء جديد وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

وسجلت انتخابات البرلمان الكويت مشاركة بنسبة 62 بالمئة وفق وزارة الإعلام وفوز امرأة واحدة من بين 50 نائبا بمقعد بالبرلمان وحفاظ مرزوق الغانم وأحمد السعدون رئيسي مجلس النواب السابقين على مقعديهما، وفق ما أورد إعلام كويتي رسمي الجمعة غداة إجراء انتخابات نيابة.
ووفق البيان "وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي الذي عقد السبت في قصر بيان برئاسة رئيس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد 17 أبريل/نيسان الجاري ورفعه لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد".
وأضاف "تطبيقا لحكم المادة 57 من الدستور" رفعت الحكومة استقالتها لأمير البلاد. وتنص المادة 57 من الدستور على أنه "يعاد تشكيل الوزارة على النحو المبين بالمادة السابقة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة".
وكان الشيخ محمد صباح السالم الصباح تم تعيينه رئيسا للوزراء في 4 يناير/كانون الثاني الماضي كأول رئيس لأول حكومة تتشكل في عهد أمير الكويت الحالي الشيخ مشعل الأحمد
وفي 15 فبراير/شباط الماضي أصدر الأمير مرسوما بحل مجلس الأمة، الذي انتخب في يونيو/حزيران 2023، نظرا إلى "ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي".

وتحظر الكويت، وهي إحدى الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الأحزاب السياسية كما يوجد بها أكثر الأنظمة السياسية انفتاحا في الخليج لكن أمير البلاد له الكلمة العليا في شؤون الدولة.

ويغلب التوتر على العلاقة بين الحكومة والبرلمان في الكويت، مما أدى مرارا إلى تقديم الحكومة استقالتها أو إقالتها إثر استجوابات متكررة من النواب بالإضافة إلى حل مجلس الأمة مرات عديدة.