'الزيج' العماني يتوج في الهند كأفضل فيلم وثائقي

الفيلم الوثائقي الطويل للمخرج صلاح الحضرمي يواصل حصد الجوائز من مهرجانات محلية وعربية ودولية.

نيودلهي - حصد الفيلم الوثائقي العُماني الطويل "الزيج" للمخرج صلاح الحضرمي جائزة أفضل فيلم وثائقي اجتماعي في مهرجان المواهب الآسيوية السينمائي الدولي، الذي أُقيم في مقاطعة أورانج آباد بالهند خلال الفترة من 15 إلى 18 فبراير/شباط الجاري، بمشاركة أكثر من سبعمائة فيلم من جميع أنحاء العالم.

فيلم "الزيج" من إنتاج الجمعية العمانية للسينما، ويستعرض بطريقة سينمائية علاقة الإنسان العُماني بمهنة زراعة وصناعة السكر الأحمر العُماني ويتناول الجوانب الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية لهذه المهنة، ويبين بعض الجوانب المهمة من قبل المعنيين في الجهات المختصة بمهنة زراعة وصناعة قصب السكر ونتائج تصنيعه التي امتزجت بين المتعة والصعوبات وتوضيح للقيمة الغذائية والاقتصادية والأثر الاجتماعي وكيفية تقبل التغيير والتحديث في هذا القطاع.

ويدور موضوع الفيلم حول قصب السكر من حيث زراعته، وحصاده، وإعادة زراعته، وكذلك استخدامات قصب السكر المتنوعة من بين الاستخدام الآدمي والحيواني كذلك، كما يعرض العمل الوثائقي الأدوات التقليدية القديمة في زراعة قصب السكر، وحصاده، وأيضا كيفيه استخراج العصير منه، والسكر الأحمر، والسكر بالخمير، والزيج ، والشارج.

والفيلم ذو الخمسين دقيقة بدأ تصويره في العام 2017، واستمر حتى عام 2021، في عدة ولايات وهي: نزوى وبهلا والحمراء ومنح. وقد حصل الفيلم على عدة جوائز في مهرجانات عربية ودولية مختلفة، وتم اختياره للمشاركة في عدد من المهرجانات والفعاليات الدولية والمحلية.

وقد حصل الفيلم على عدد من الجوائز من مهرجانات محلية وعربية ودولية وصلت إلى سبع عشرة جائزة، أهمها جائزة المركز الأول في مهرجان البوابة الرقمية الدولي بجمهورية الجزائر، وجائزة أفضل تصوير في مهرجان مسقط السينمائي، وجائزة المركز الثالث في المهرجان العربي لفيلم التراث في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، وجائزة المركز الثاني في مهرجان الكويت للسينما الجديدة في دولة الكويت، وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل ممثل وجائزة أفضل تصوير في مهرجان دايموند كت بالهند.

وتُوِّج مخرج العمل صلاح الحضرمي الأسبوع الماضي بجائزة أفضل مخرج لإخراجه فيلم "بنت الرمل" في مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول الذي أُقيم في ولاية بدية.