السعوديات من مقود السيارات الى قمرات قيادة القطارات

اول دفعة نسائية تتكون من 32 شابة تتأهل لقيادة قطار الحرمين السريع ،أحد أسرع قطارات العالم.

الرياض – بعد السيارات الحافلات، تتتأهل دفعة من 32 شابة سعودية لقيادة القطارات في المملكة ضمن جهود حثيثة يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتعزيز انفتاح بلاده.

والأحد عرضت الخطوط الحديدية السعودية "سار" مقطع فيديو لعدد من خريجات أولى دفعات قائدات قطار الحرمين السريع، وهو أحد أسرع قطارات العالم.

وستتولى أول دفعة نسائية قيادة القطار الذي يربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويعد الحجاج والمعتمرون أكبر مستخدميه.

تحدثت الشابات عن تجربتهن الفريدة في تعلم قيادة القطارات التي بدا أن كثيرا من شابات المملكة يهوينها.

وقالت سارة الشهري، وهي قائدة قطار تحت التدريب، في الفيديو الذي نشرته "سار" عبر حسابها الرسمي في توتير: "أنا وزميلاتي فخورات بأن أتيحت لنا فرصة لنكن أول قائدات سعوديات لقطار سريع في الشرق الأوسط".

ووصفت نورة هشام، قائدة قطار تحت التدريب، قيادة القطار بأنه مسؤولية كبيرة، خاصة أنها تتضمن نقل حجاج بيت الله والمعتمرين والزائرين، بما يمنحهن دافعاً كبيراً للعمل بحرص واهتمام كبيرين.

وأضافت: "سعيدة بقيادة القطار قبل تعلم قيادة السيارة، وهذا الأمر جاء بفضل التدريب الذي تلقيناه بإشراف الخطوط الحديدية السعودية".

بدورها، أعربت شجن المرسي، قائدة قطار تحت التدريب، عن فخرها الكبير بكونها واحدة من 32 قائدة قطار، تخدم وطنها من خلال قطار الحرمين السريع.

وقالت بشائر سعدالله الغامدي، قائدة قطار تحت التدريب، إنه يتم تدريبهن على قيادة قطار الحرمين السريع من خلال جهاز محاكاة يمثل الواقع تماماً، ويحتوي على كابينة قيادة حقيقية، يتم من خلالها اختبار كامل العوامل الجوية والمشاكل التقنية التي قد تواجهها أثناء قيادة القطار.

من جهته قال الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية، بشار بن خالد المالك، عبر تويتر، إن "تأهيل أول دفعة من قائدات قطار الحرمين السريع هو مصدر فخر واعتزاز لنا في سار، وتأكيد للثقة الكبيرة والدور المهم الذي تلعبه المرأة السعودية في التنمية والمشاركة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030".

وشهد إعلان التدريب والتوظيف غير المسبوق في السعودية، في فبراير/شباط الماضي، إقبالاً كبيراً من الشابات السعوديات، حيث تقدم نحو 30 ألف شابة للظفر بـ 32 وظيفة سائقة قطار لم يسبق أن شغلتها النساء من قبل في المملكة.

وتخضع المتدربات الـ 32 لبرنامج تدريب مدته عام في مدينة جدة، يتقاضين فيه أجراً قدره أربعة آلاف ريال، قبل أن يتضاعف مع ممارسة عملهنّ رسمياً.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مشروع قطار الحرمين في سبتمبر/أيلول من العام 2018 بتكلفة 6.7 مليار يورو (7.87 مليار دولار)، وتبلغ سرعته 300 كيلومتر في الساعة.

ويبلغ طول الخط الحديدي بين المدينتين المقدستين مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، 450 كيلومتراً، ويقطعها بساعتين بدلا من نحو أربع ساعات كان يحتاجها المسافرون بالسيارات من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

ويستهدف القطار نقل نحو 60 مليون راكب سنويا.

وتخطط السعودية للتوسع في مشروع قطار الحرمين من خلال ربطه بقطار مقرر بين العاصمة الرياض وجدة.

والسنوات الأخيرة شهدت المملكة تحولات واسعة، سمحت للمرأة بقيادة السيارة بأمر ملكي في 2017، تلاها قرارات غير مسبوقة منها التحاق النساء بالأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، برتب عسكرية مختلفة.

كما سمحت القرارات بالمساواة مع الرجل في حق استخراج جواز السفر ومغادرة البلاد مع إلغاء شرط موافقة ولي أمرها، وكذلك المساواة في سن التقاعد بما يعادل 58 سنة.