السعودية تساعد النساء على مواجهة رهبة القيادة

المملكة تنظم فعاليات توعوية في أغلب المدن بهدف تعريف السيدات المقبلات على سواقة المركبات بقواعد الأمن والسلامة المرورية على الطرق.
توعية من خلال أجهزة محاكاة الكترونية
تعزيز الثقافة المرورية لتقليل حوادث الطرق

الرياض - ينطلق في السعودية الخميس وعلى مدار ثلاثة أيام عدد من الفعاليات التوعوية استعدادا لموعد السماح بالقيادة للمرأة في 24 يونيو/حزيران الجاري.
جاء ذلك بحسب ما أعلن مركز التواصل الحكومي التابع لوزارة الإعلام السعودية في بيان نشره في حسابه بموقع تويتر مساء الأربعاء.
وستنظم الفعاليات بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمرور في مدن الرياض والدمام وجدة وتبوك، وذلك تحت عنوان (توكلي وانطلقي).
وتهدف الفعاليات إلى "تعريف السيدات المقبلات على قيادة المركبات بقواعد الأمن والسلامة المرورية على الطرق، وكسر حاجز الخوف والرهبة لديهن من القيادة وذلك عبر استخدام أجهزة المحاكاة الإلكترونية، ونشر الثقافة المروية بين الزوار وتعريفهم بتفاصيل المركبات الميكانيكية".
كما تستهدف الفعاليات "التعريف بنظام المرور ولوائحه، وذلك من خلال نشاطات ومسابقات مرورية ميدانية وتقنية موجهة للنساء والأطفال".

وتحتوي الفعاليات عددا من النشاطات والعروض المرورية، التي تقدم تعريفا بالأجزاء الميكانيكية للمركبة، وأهمية استخدام حزام الأمان، وتجربة القيادة باستخدام أجهزة المحاكاة، وتجربة الوقوف في مواقف المركبات، بالإضافة لتعزيز مبدأ السلامة أولاً، عبر بعض الاستعراضات التعليمية والترفيهية.
وبهذه المناسبة، قال اللواء محمد البسامي، مدير الإدارة العامة للمرور: "نتطلع لأن تكون انطلاقة المرأة في قيادة المركبة بداية لمرحلة جديدة، لتعزيز ثقافة السلامة المرورية بين أفراد الأسرة السعودية، وتربية النشء على قواعد السلامة العامة، بما يحقق الحد من حوادث المرور، وما يترتب عليها من خسائر بشرية ومادية".
وبدأت الإدارة العامة للمرور 4 يونيو/حزيران الجاري استبدال الرخص الدولية المعتمدة في المملكة برخص سعودية استعدادًا لموعد السماح بالقيادة للمرأة، وذلك في عدة مواقع بمدن المملكة.
وفي 26 سبتمبر/أيلول الماضي أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة "وفق الضوابط الشرعية"، للمرة الأولى في تاريخ المملكة.
وبهذا القرار، خرجت السعودية من وضعية تعتبرها الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر قيادة المرأة للسيارة.