السعودية تعلن عزمها الترشح لاستضافة مونديال 2034

اعلان ولي العهد السعودية عزم بلاده الترشح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034 يأتي بعد إعلان فيفا منح المغرب حق استضافة مونديال 2030 شراكة مع اسبانيا والبرتغال.

الرياض - أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأربعاء اعتزام بلاده الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، في خطوة رحبت بها قطر التي كانت أول دولة عربية تستضيف المونديال في العام 2022،فيما يأتي الاعلان السعودي بعيد اعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منح حق استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 للمغرب ضمن شراكة مع كل من اسبانيا والبرتغال بعد أن تقدم الثلاثي بملف مشترك في مواجهة ملف دول أميركا الجنوبية.

وتسعى المملكة العربية السعودية لأن تكون ثالث دولة عربية تستضيف المونديال بعد نسختي 2022 في قطر، والمغرب في ملفها المشترك مع إسبانيا والبرتغال لنسخة 2030.

وقد رحبت وزارة الخارجية القطرية في بيان بإعلان المملكة اعتزامها الترشح لاستضافة مونديال 2034، معربة عن أمل الدوحة في أن تتوج المساعي السعودية بالفوز بحق استضافة الحدث الكروي العالمي الكبير، مشيرة إلى القدرات العالية التي تتمتع بها الرياض في مختلف المجالات وأهليتها التامة لتنظيم الحدث الرياضي الأهم عالميا.

ترحيب قطري برغبة السعودية في الترشح لاستضافة مونديال 2034
ترحيب قطري برغبة السعودية في الترشح لاستضافة مونديال 2034

وبدا واضحا أن السعودية التي التفتت بعيد مونديال قطر (2022) إلى تعزيز قطاع الرياضة كرافد مالي وكمجال للتسويق لخطة التحولات الضخمة التي تشهدها المملكة المحافظة التي قررت ضمن رؤية 2030 انفتاحا اجتماعيا وثقافيا أوسع على العالم، تخطط لاستضافة حدث رياضي عالمي. وعززت المملكة كذلك نواديها بكبار نجوم كرة القدم في العالم ضمن مسار التحولات من المحلية والإقليمية إلى العالمية

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي قوله إن "رغبة المملكة باستضافة كأس العالم 2034، تعد انعكاسا لما وصلت إليه من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة، الأمر الذي جعل منها مركزا قياديا"، ضيفا أن بلاده أصبحت "واجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم".

وتأتي نية الاستضافة "تأكيدا على الجهود الواضحة والكبيرة التي تقوم بها المملكة في نشر رسائل السلام والمحبة في العالم والتي تعد الرياضة أحد أهم وأبرز أوجهها"، وفق الأمير محمد. وأكد الاتحاد السعودي لكرة القدم بدوره "نية المملكة الترشح لاستضافة كأس العالم 2034".

وأوضح الاتحاد أن الترشح سيكون "وفق خطة شاملة يسعى من خلالها الاتحاد لتسخير كافة الإمكانات والطاقات لتوفير تجربة رائعة وغير مسبوقة لإسعاد عشاق كرة القدم".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد نشر بيانا بدوره على موقعه الرسمي اليوم الأربعاء، أكد خلاله أن كأس العالم في عام 2034، ستكون من نصيب قارتي آسيا وأوقيانوسيا وقد دعا جميع الاتحادات المحلية للعبة من القارتين، لتقديم ترشحاتها لتنظيم المونديال.

وجاء ذلك بعيد أن كشف فيفا عن فوز المغرب وإسبانيا والبرتغال باستضافة البطولة عام 2030، إلى جانب إقامة المباريات الأولى في الأوروغواي والأرجنتين والباراغواي، احتفالا بالذكرى المئوية للبطولة. وكان الملف المشترك من المغرب والبرتغال وإسبانيا هو الملف الوحيد لاستضافة البطولة.