السعودية تعلن عن اكتشافات غازية في ذروة أزمة إمدادات للعالم

المملكة سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران وقطر والولايات المتحدة وتركمانستان في عام 2020، تسعى لزيادة إنتاجها من الغاز وزيادة حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة لديها.

الرياض - أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان اليوم الأحد أن شركة أرامكو عملاق النفط الحكومية تمكنت من اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية، فيما يأتي هذا الاعلان وسط مخاوف تهيمن على الاسواق من اضطرابات في امدادات الغاز بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وعقوبات دولية على روسيا أكبر منتج للغاز في العالم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الأمير عبدالعزيز قوله إنه تم "اكتشاف حقل شدون للغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى على بعد 180 كيلومترا جنوب شرق مدينة الرياض بعد أن تدفق الغاز من بئر شدون 1- بمعدل 27 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مع 3300 برميل من المكثفات".

وأشار إلى أنه "تم كذلك اكتشاف حقل شهاب للغاز الطبيعيفي منطقة الربع الخالي على بعد 70 كيلومترا جنوب غرب حقل الشيبة، بعد أن تدفق الغاز من بئر شهاب 1- بمعدل 31 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم".

وتابع "تم اكتشاف حقل الشرفة للغاز الطبيعي في منطقة الربع الخالي أيضا على بعد 120 كيلومترا جنوب غرب حقل الشيبة بعد أن تدفق الغاز من بئر الشرفة 2- بمعدل 9.16  مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 50 برميلا من المكثفات".

وبحسب التفاصيل التي ذكرها وزير الطاقة السعودي، تم أيضا اكتشاف حقل 'أم خنصر' للغاز الطبيعي غير التقليدي في منطقة الحدود الشمالية على بعد 71 كيلومترا جنوب شرق مدينة عرعر بعد أن تدفق الغاز من بئر أم خنصر1- بمعدل مليوني قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 295 برميلا من المكثفات.

كما تم اكتشاف حقل 'سمنة' للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية جنوب حقل الغوار على بعد 211 كيلو مترا جنوب غرب مدينة الظهران، حيث تدفق الغاز من بئر سمنة 2- بمعدل 8.5  ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 24 برميلا من المكثفات.

وقال الوزير السعودي إن حقلي الغاز سمنة وأم خنصر "غير تقليديين". وعادة ما تكون المخزونات غير التقليدية والتي تُعرف أيضا باسم النفط الصخري، حبيسة في مساحات مسامية ضيقة مما يتطلب تقنيات استخراج خاصة.

وأوضح أن" الغاز تدفق من بئر سمنة  بمعدل 6.11  مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 169 برميلا من المكثفات وتدفق الغاز من بئر سمنة 6- بمعدل 25.9  ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم".

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية في يناير/كانون  الثاني الماضي، بلغ متوسط إنتاج الغاز الطبيعي في السعودية 11 مليار قدم مكعبة يوميا خلال 2020، بزيادة 30 بالمئة عن عام 2010.

وكانت المملكة سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران وقطر والولايات المتحدة وتركمانستان في عام 2020، فيما تسعى لزيادة إنتاجها من الغاز وزيادة حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة لديها ليحل محل النفط الخام وزيت الوقود بهدف تلبية الاستهلاك المتزايد للكهرباء وإتاحة المزيد من النفط الخام للتصدير.

وبحسب الأمير عبدالعزيز فإنه تم اكتشاف عدد غير محدد من الحقول وذكر خمسة بالاسم دون أن يذكر في تقرير وكالة الأنباء السعودية ما إذا كانت هذه هي جميع الحقول التي اُكتشفت.

والحقول التي ذكرها هي شدون بالمنطقة الوسطى وشهاب والشرفة في الربع الخالي بالمنطقة الجنوبية الشرقية وأم خنصر قرب الحدود الشمالية مع العراق وسمنة في المنطقة الشرقية.