السعودية لم تعد تمانع زيادة إنتاج النفط قبل اجتماع محتمل بين بايدن وولي العهد

بموافقة موسكو، تحالف اوبك بلاس يعكف على التوصل لاتفاق لتعويض انخفاض إنتاج النفط الروسي مع تراجعه بنحو مليون برميل يوميا منذ غزو أوكرانيا.

واشنطن - ذكرت مصادر يوم الأربعاء أن مسؤولين أميركيين يخططون لجولة للرئيس جو بايدن في الشرق الأوسط قد تشمل السعودية والاجتماع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في حين ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن السعودية باتت مستعدة لزيادة إنتاج النفط مع انخفاض الإنتاج الروسي بسبب العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو.
وحتى الان، رفضت السعودية طلبات أميركية متكررة بهذا الشأن، وظلت ملتزمة باتفاق إنتاج توصلت له منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع روسيا وتسعة بلدان أخرى منتجة أو التكتل المعروف باسم أوبك بلاس.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر داخل وخارج الولايات المتحدة قولهم إنه لم يتم بعد اتخاذ أي قرار نهائي بخصوص زيارة بايدن للسعودية.
وقالت المصادر إن الجولة، التي تم الترتيب لها مبدئيا بعد قمة مجموعة السبع الكبرى في ألمانيا واجتماع حلف شمال الأطلسي في إسبانيا، ستشمل زيارة إسرائيل حيث سيلتقي بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.
وردا على سؤال بخصوص إمكانية زيارة بايدن السعودية خلال جولته قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين الأربعاء إنه لا يوجد لديها مخطط لأي جولة، مضيفة أن بايدن متمسك بآرائه السابقة بخصوص ولي العهد السعودي.
وبسبب الاستياء من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي تقول المخابرات الأميركية إنه تم بموافقة ولي عهد السعودية، تعهد بايدن عند توليه منصبه في يناير/كانون الثاني 2021 بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية. وكانت العلاقات جيدة بين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والامير محمد بن سلمان.
وقالت المصادر إن بايدن يريد المشاركة في قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي تعقد في الرياض. والهدف من مشاركته هو إحياء قمة سنوية بين الولايات المتحدة والمجلس، الذي يضم البحرين والكويت وعُمان وقطر والسعودية والإمارات، وبدأت في عهد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما.
وذكر أحد المصادر أن واشنطن، قبل الموافقة على القمة، تتطلع خصوصا إلى الحصول على توضيح بخصوص إنتاج النفط السعودي والإماراتي.
وستهدف الزيارة إلى تدعيم العلاقات مع السعودية في وقت يحاول خلاله بايدن إيجاد سبل لخفض أسعار البنزين المرتفعة في الولايات المتحدة.
وقالت صحيفة فايننشال تايمز في تقرير نقلا عن مصدر دبلوماسي أن المناقشات المتعلقة بزيادة فورية في إنتاج النفط السعودي والإماراتي قد يعلن عنها خلال اجتماع أوبك+ الخميس.
وقال التقرير إن السعودية وافقت على تغيير موقفها وزيادة الإنتاج لتهدئة أسعار النفط، في إطار تقارب مع إدارة بايدن. وأضاف أن السعودية أكدت أيضا أنها ستستجيب في نهاية المطاف وستزيد الإنتاج في حال حدوث أزمة إمدادات في سوق النفط.
الى ذلك، قال مصدران من أوبك+ الخميس إن المجموعة تعكف على التوصل لاتفاق لتعويض انخفاض إنتاج النفط الروسي الذي تراجع بنحو مليون برميل يوميا في الأشهر الأخيرة نتيجة العقوبات الغربية على موسكو بعد غزو أوكرانيا.
وذكر أحد المصدرين، وهو مطلع على الموقف الروسي، أن موسكو قد توافق على تعويض منتجين آخرين لانخفاض إنتاجها لكن ذلك قد لا يحدث في اجتماع الخميس. وقال مصدر خليجي من أوبك+ إن اتخاذ قرار بشأن هذا الأمر "محتمل للغاية" في اجتماع الخميس.