المغربية كربوبي أول عربية تدير مباراة في كأس أفريقيا

بشرى كربوبي تدير بنجاح المباراة الحاسمة بين نيجيريا وغينيا بيساو في إطار الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى ضمن نهائيات كأس أفريقيا للأمم لكرة القدم المقامة في كوت ديفوار.

أبيدجان - أصبحت الحكمة المغربية بشرى كربوبي، الاثنين، أول سيدة عربية تدير مباراة في بطولة كأس أفريقيا للأمم لكرة القدم المقامة في كوت ديفوار، كحكم رئيسي.

وأدارت كربوبي (35 عاما) بنجاح المباراة الحاسمة التي جمعت منتخبي نيجيريا بغينيا بيساو على ملعب فيليكس هوفوي بوانيي في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، في إطار الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الأولى ضمن نهائيات كأس أفريقيا للأمم "كان-2023".

وأدرجت المغربية كربوبي ضمن قائمة 26 حكما اختارهم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) لإدارة مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار في الفترة بين 13 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط.

وأشاد ناشطون مغاربة بمواطنتهم بشرى كربوبي، حيث نشر العديد منهم تدوينات على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس (تويتر سابقا) حول إدارتها، الاثنين، لمباراة منتخبي نيجيريا وغينيا بيساو.

ووصف المعلق سيف الدين التازي أداء الحكمة المغربية كربوبي بـ"الرائع"، مشيرا إلى تألقها في إدارة المقابلة.

أما موسى بوزندار، فيرى أن كربوبي "تدوّن اسمها كأول حكمة مغربية، وثاني أفريقية تدير مباراة في كأس أفريقيا للرجال، بعد الرواندية سليمة كاسانغانا".

وعلق محمد الكاباسي على هذا الإنجاز بالقول إن "كربوبي تدخل التاريخ كأول حكمة تدير مباراة الكان"، وذلك في تدوينة له على موقع فيسبوك.

وشدد الصحفي المغربي محمد واموسي في تغريدة له على حسابه بموقع إكس على أن كربوبي "أدارت بحرفية عالية مباراة نيجيريا وغينيا بيساو".

وكان إعلام مغربي قد احتفى بكربوبي، الاثنين، قائلا إنها "ستدخل تاريخ التحكيم الأفريقي، بعد اختيارها كحكمة رئيسية لقيادة مباراة نيجيريا وغينيا بيساو برسم كأس أفريقيا للأمم كوت ديفوار 2023".

هذا الإنجاز يكرس السياسة الاستباقية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي اهتمت بشكل كبير بتطوير كرة القدم النسوية

ويكرس هذا الإنجاز السياسة الاستباقية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي اهتمت بشكل كبير بتطوير كرة القدم النسوية، في إطار الرؤية الحكيمة للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وقبل لقاء نيجيريا وغينيا بيساو في إطار "كان- 23"، تميزت كربوبي التي تعمل شرطية بإدارتها للعديد من مباريات كرة القدم على المستويين الوطني والقاري، فهي كانت أول سيدة مغربية تدير مباراة نهاية كأس العرش لكرة القدم في مايو/أيار 2022، بالإضافة إلى مشاركتها في نهائيات كأس العالم للسيدات 2023 التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلندا خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب 2023.

وفي يناير/كانون الثاني الجاري، فازت كربوبي بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في نسختها الـ12، باعتبارها "أفضل حكم عربي لكرة القدم".

ويأتي هذا التتويج العربي المرموق اعترافا بالريادة والتفوق الذي أظهرته بشرى كربوبي، باعتبارها أول حكمة محترفة تشارك في إدارة مباريات دولية لكرة القدم ضمن بطولات ذات صيت عالمي.

وتجمع كربوبي بين مهامها المهنية كموظفة شرطة برتبة مفتش شرطة ممتاز تعمل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، وبين حملها للشارة الاحترافية كحكمة دولية، تقود من موقعها بشكل ريادي المشاركة النسائية المغربية في مجال تحكيم كرة القدم، بشكل يضع لبنة أخرى في مسار التفوق المغربي في هذا المجال الرياضي.

ويعتبر الازدهار الملحوظ الذي تشهده كرة القدم الوطنية للسيدات حاليا، والذي انعكس بتحقيق العديد من المنجزات ولعل آخرها التأهل التاريخي للمنتخب الوطني تحت 20 عاما لكأس العالم 2024، ثمرة جهد كبير وعمل طويل الأمد والإجراءات الملموسة التي اتخذتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للنهوض باللعبة، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء.