المغرب يتصدر قائمة الإيسيسكو للتراث غير المادي

لجنة التراث في العالم الإسلامي تصادق على إدراج ثمانية عناصر من التراث غير المادي باسم المغرب ليتموقع كأول دولة إسلامية في الترتيب.
إدراج الهجانة السلطانية في قائمة التراث الثقافي غير المادي بالإيسيسكو

الرباط - صادقت لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، خلال اجتماعها الحادي عشر بالرباط، على إدراج ثمانية عناصر من التراث غير المادي باسم المغرب.

وذكرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن الأمر يتعلق بكل من صناعة الحلي من الخرز، نسج الحايك والبرنوص بفجيج، الدباغة، فن فروسية ماطا، خزف آسفي، التلبي، أغاني ورقصة عواد آيت بعمران، واللعبة التقليدية "السيك".

ولفتت الوزارة إلى أنه بإدراج هذه العناصر ارتفع رصيد المملكة المغربية من العناصر المسجلة في قائمة الإيسيسكو إلى 54 عنصرا، لتتموقع كأول دولة إسلامية في الترتيب.

كما نجحت سلطنة عُمان ممثلة بشؤون البلاط السُّلطاني بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم في تسجيل الهجّانة السُّلطانية بقائمة التراث الثقافي غير المادي بالمنظمة.

ويأتي تسجيل الهجّانة السُّلطانية لكونها أول مؤسسة عُمانية تُعنى بإبراز أفضل ممارسات الصون للتراث الثقافي غير المادي المتمثل في الهجن والعادات الاجتماعية المرتبطة بها.

وجاء ذلك خلال مشاركة سلطنة عُمان في أعمال الاجتماع الحادي عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي الذي بدأت أعماله، الاثنين، بمقر المنظمة بالعاصمة المغربية الرباط.

وكالة الأنباء العمانية
اهتمام بإرث حضاري عريق

ويؤكد هذا الاعتراف الدولي على دور الهجّانة السُّلطانية في المحافظة على التراث الثقافي غير المادي من خلال ما تقدمه من أدوار في الحفاظ على السلالات العُمانية الأصيلة ورعاية الإبل والاهتمام بهذا الإرث الحضاري العريق، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وتعمل الهجّانة السُّلطانية من خلال رؤيتها على صون جميع الممارسات والفنون المرتبطة بالهجن من خلال تنظيم سباق كأس السُّلطان للهجن، والمهرجانات التراثية، والمشاركة في مختلف الاحتفالات من خلال تقديم المهارات الاستعراضية للهجن والعروض الموسيقية على ظهورها، إضافة إلى مشاركاتها في المؤتمرات والمعارض والندوات العلمية الخاصة بالإبل داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وشهد اجتماع للجنة التراث في العالم الإسلامي لمنظمة الإيسيسكو انتخاب المكتب الجديد للسنوات الأربع القادمة برئاسة المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية نائبا للرئيس، وجمهورية السنغال مقررا.

والتقى المدير العام للمنظمة الدكتور سالم بن محمد المالك وزيرة الثقافة بالمملكة الهاشمية الأردنية هيفاء النجار، حيث بحثا تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الثقافية، ودعم المبدعين الشباب.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة مقترحات التعاون بين الإيسيسكو ووزارة الثقافة الأردنية، خصوصًا في مجالات حماية وتثمين التراث، ومشاركة المبدعين في الأنشطة الثقافية للمنظمة، وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين الجانبين لتحقيق الأهداف المشتركة لتطوير مجالات التعاون.