الملك محمد السادس يدعو الحجاج المغاربة للالتزام بالتدابير السعودية التنظيمية

العاهل المغربي يدعو الحجاج إلى تمثيل المملكة على أحسن وجه والتحلي بقيم الإسلام المثلى.

الرباط - دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس حجاج المملكة إلى تمثيل بلدهم على أحسن وجه خلال أدائهم فريضة الحج، مشددا على ضرورة الالتزام بالتدابير التنظيمية التي أقرّتها السعودية لإنجاح الموسم ومن بينها عدم تسييس المناسك أو رفع شعارات أو الهتاف بها.

وقال الملك محمد السادس في رسالة وجهها إلى الحجاج المغاربة بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى المملكة "نخاطبكم من منطلق حرصنا الدائم على رعاية المقدسات الدينية وإظهار حرصنا الفائق على أن تمثلوا بلدكم، المملكة المغربية، في موسم الحج العظيم أكمل تمثيل متحلين بقيم الإسلام المثلى، من أخوة صادقة وتسامح شامل وتضامن فعال"، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء.

ودعاهم إلى أن يكونوا سفراء بلادهم في إعطاء صورة حضارية مضيئة تنبع من القيم والثوابت التي جعلت المملكة تنعم بالأمن والاستقرار.

وحثهم على "ضرورة اللتزام بالتدابير التنظيمية التي اتخذتها السلطات السعودية التي توفر لضيوف الرحمن كل أسباب الاطمئنان"، مشددا على أن الإجراءات تهدف إلى إحكام تنظيم موسم الحج، معربا عن "عميق اعتزازه وبالغ إشادته بالعلاقات الأخوية التي تجمع بين المملكتين والشعبين الشقيقين".

وذكّر بما "يتطلبه أداء فريضة الحج من احترام الترتيبات والتوجيهات التي وضعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حرصا على توفير شروط الراحة في الحل والترحال وتمكين الحجاج المغاربة من الأداء الأمثل للمناسك بفضل ما وفرته لأفواج الحجاج في الديار المقدسة".

ويرتبط المغرب والسعودية بعلاقات راسخة ولطالما أكدت الرياض في المحافل الدولية دعمها للجهود التي تبذلها المملكة من أجل ‏إنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية على أساس التوافق بناء على قرارات مجلس الأمن ‏ذات الصلة وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش.

وتتمسك الرياض بشراكتها مع الرباط وتحالفها التاريخي، فيما وقع البلدان خلال الأعوام الماضية عددا من الاتفاقيات في عدة قطاعات.

وتلقى الملك محمد السادس منذ نحو أسبوعين رسالة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز نقلها له الأمير تركي بن محمد بن فهد وزير الدولة السعودي خلال زيارته إلى الرباط، وفق وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وخلال اللقاء "جدد الملك التعبير عن اعتزازه الكبير بروابط الأخوة الصادقة والتقدير المتبادل التي تربط العاهلين والأسرتين الملكيتين والعلاقات المتينة بين البلدين القائمة على التعاون البناء والتضامن الفاعل"، وفق المصدر نفسه.