اليمن تقتحم برلين السينمائي بـ'المرهقون'

أول فيلم يمني من بين خمسة أفلام عربية تشارك في منافسات الدورة الثالثة والسبعين من المهرجان.

برلين - فتح مهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله" في دورته الثالثة والسبعين أبواب العالمية أمام الفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج عمرو جمال.

ويعرض الفيلم الروائي الطويل الذي حصل خلال مراحل إنتاجه على دعم من مهرجانات عربية وأجنبية ضمن قسم (البانوراما) في مهرجان برلين.

وقال صحفيون عرب يحضرون مهرجان برلين السينمائي إن تذاكر العرض الأول للفيلم نفدت، بينما ستقام عروض أخرى له خلال المهرجان.

و"المرهقون" وهو أول فيلم يمني يُعرض في هذا المحفل السينمائي العريق مدته ساعة ونصف ومن بطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس وإخراج عمرو جمال ابن مدينة عدن الذي اشترك في كتابة العمل مع مازن رفعت.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة مقتبسة من الواقع أبطالها الزوجين أحمد وإسراء اللذين يعيشان رفقة أبنائهما الثلاثة في مدينة عدن، حيث تعاني الأسرة من الأوضاع الاقتصادية الصعبة للبلاد، إذ وجد الزوج نفسه عاطلا مما اضطره للعمل كسائق تاكسي، في حين دفع وضع العائلة الصعب الزوجة إلى التفكير في إجهاض نفسها رغم ما تعلمه من عواقب اجتماعية إزاء مثل هذا التصرف.

ووفقا لحساب "عدن انسايدر" (Aden Insider) على تويتر، فإن مخرج العمل عمرو جمال كشف أن الفيلم الذي استغراق تصويره نحو الشهرين و10 أيام في الفترة الممتدة بين شهري أغسطس/آب ونوفمبر/تشرين الثاني 2021 قد صور بالكامل في مدينة عدن.

وقال محسن الخليفي أحد المنتجين المشاركين في الفيلم في بيان "تواجدنا في واحد من أكبر المهرجانات السينمائية العالمية يعد الخطوة الأكبر لنا حتى اليوم ويعد أيضا التواجد الأول ضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان برلين لفيلم من اليمن".

وأضاف "كفريق عمل الفيلم وصناعه نحن فخورون جدا بهذا الإنجاز الذي لم يتحقق إلا بعد سنين من العمل ودعم ومساندة من زملائنا الفنانين وكل الداعمين والشركاء الذين لولاهم لما تحقق هذا الحلم".

وتابع "سيبدأ الفيلم رحلته الرسمية هذا الأسبوع ابتداء من مهرجانات الأفلام حول العالم خلال سنة 2023 قبل نزوله في صالات العروض الجماهيرية ومن ثم المنصات الرقمية".

وبحسب المخرجة مريم الذبحاني التي تابعت صناعة الفيلم، فإنه قُدم بطريقة تناسب الجمهور الأوروبي، مشيرة إلى أنه يختلف عن فيلم عمرو جمال السابق "عشرة أيام قبل الزفة" عام 2018 الذي كان أول فيلم طويل يعرض جماهيريا في اليمن منذ عقود.

وأكدت أن "المهم هو أن يسمع العالم أكثر عن اليمن ويعرف ما يدور فيه بعيون وأصوات يمنية".

ويعرض المهرجان في العاصمة الألمانية ما يقرب من 400 فيلم في الفترة من السادس إلى السادس والعشرين من فبراير/شباط، ومن أهم الأفلام التي ستعرض فيلم "القوة الخارقة" عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمخرج العالمي شون بين وذلك تزامنا مع مرور عام على الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، بالإضافة إلى فيلم "الجبهة الشرقية" وآخر عن أحداث حرب أكتوبر 1973.

وترأس الممثلة الأميركية كريستين ستيوارت التي اشتهرت بفيلمي "سبنسر" و"توايلايت" لجنة التحكيم الدولية لهذا العام.

وتشهد الدورة الثالثة والسبعين من المهرجان مشاركة خمسة أفلام عربية موزعة على قسمي عروض المنتدى الموسع والبانورما.

ويضم المنتدى الموسع أفلام "على هذا الشاطئ" من مصر للمخرجة ياسمينة متولي و"وادي الخرسانة" من سوريا للمخرج أنطوان بورجيه وفيلم "الرفيق القائد، كم هو جميل أن أراك" من لبنان للمخرج وليد رعد.

ويشارك في قسم البانوراما إلى جانب الفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج عمرو جمال الفيلم السوري "تحت سماء دمشق" للمخرجين هبة خالد وطلال دركي وعلي وجيه.

ويذكر أن فيلم "المُرهَقون" كان قد حاز على دعم وتمويل من سوق مهرجان "كارلو فيفاري" بدولة التشيك للأفلام قيد الإنتاج وحاز على جائزة التوزيع والتسويق التي تقدمها شركة "ماد سولوشينز" لأحد مشروعات الأفلام المشاركة في سوق وملتقى مالمو ضمن الدورة الثانية عشر من مهرجان مالمو للسينما العربية للسويد.