بومبيو يشيد بالمحادثات"المثمرة جدا" مع بيونغيانغ

وزير الخارجية الأميركي يقول إن المحادثات مع نظيره في كوريا الشمالية أحرزت تقدما حول كل المواضيع المحورية.

طوكيو - أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السبت أن المحادثات التي أجراها ليومين مع نظيره في كوريا الشمالية حول نزع بيونغيانغ ترسانتها النووية كانت "مثمرة جدا".

لكنه وفي تصريحاته للصحافيين قبيل التوجه إلى طوكيو، لم يقدم تفاصيل جديدة تذكر حول مدى التزام كوريا الشمالية "بنزع السلاح النووي" مقابل ضمانات أمنية أميركية.

وقال "هذه مسائل معقدة، لكننا أحرزنا تقدما حول كل المواضيع المحورية تقريبا، في بعض النقاط الكثير من التقدم، وفي نقاط أخرى لا يزال يتعين القيام بالمزيد من العمل".

وأجرى وزير الخارجية الأميركي محادثات مكثفة مع نظيره الكوري الشمالي السبت في محاولة للحصول على التزامات بيونغيانغ بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وعقد بومبيو محادثات في دار الضيافة في بيونغيانغ لليوم الثاني على التوالي مع كيم يونغ شول، المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي.

وغادر الموفد الأميركي بيونغيانغ متوجها إلى طوكيو، حيث سيطلع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي على سير المحادثات ويعقد مؤتمرا صحافيا الأحد.

وتأتي المحادثات بعد قمة للرئيس الأميركي دونالد ترامب وكيم جونغ اون في سنغافورة وقع خلالها الزعيمان وثيقة تعهدا فيها "العمل نحو نزع السلاح النووي بشكل تام من شبه الجزيرة الكورية".

بومبيو ونظيره الكوري الشمالي
المصافحة قد لا تعني الاتفاق

ومنذ لقائه التاريخي مع كيم، بدا ترامب متفائلا حيال فرص السلام في شبه الجزيرة الكورية المقسمة منذ الحرب الكورية 1950-1953، مشددا على أن التهديد بحرب نووية بات مستبعدا. وكلف بومبيو التفاوض لإعداد خارطة طريق مفصلة في بيونغيانغ.

وفيما كان بومبيو يجري محادثات صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت "سياستنا لم تتغير" مضيفة أن "توقعاتنا هي تماما ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس وكيم خلال قمة سنغافورة أي النزع التام للسلاح النووي في كوريا الشمالية".

وعقدت المحادثات السبت في فيلا تابعة لمجمع رسمي قريب من الضريح المهيب للزعيمين الكوريين الراحلين كيم ايل سونغ وكيم جونغ ايل، جد ووالد الزعيم لحالي.

وصباح السبت غادر بومبيو مقر إقامته إلى مكان أجرى فيه مكالمة آمنة مع ترامب، بعيدا من أيّ مراقبة كورية شمالية محتملة، قبل أن يستأنف محادثاته التي استمرت ست ساعات تقريبا تخللها غداء عمل.

وفد بومبيو مع الوفد الكوري الشمالي
محادثات صعبة

وانتهى الاجتماع على ما يبدو قرابة الثالثة بعد الظهر (06,00 ت غ). وغادر بومبيو كوريا الشمالية بعد نحو ساعة دون التحدث إلى الصحافيين.

وقبيل المحادثات سأل كيم يونغ شول بومبيو ما إذا استطاع النوم جيدا خلال ليلته الأولى في كوريا الشمالية، وقال "لقد أجرينا محادثات جدية جدا حول مواضيع في غاية الأهمية أمس" مضيفا "ربما وبالتفكير في المحادثات لم تتمكن من النوم جيدا".

إلا أن بومبيو رد بأنه "نام جيدا"، لكن هذا الحديث أوحى بان المفاوضات القادمة ستكون أصعب.