تدشين محطة لتوليد الكهرباء في عدن بدعم إماراتي

المحطة تعدّ أول وأكبر مشروع إستراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في اليمن.

صنعاء - قال مسؤولون حكوميون إن السلطات في مدينة عدن بجنوب اليمن دشنت اليوم الاثنين التشغيل التجريبي لأول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في البلاد والمقدمة كدعم من الإمارات، وسط انقطاعات مستمرة للكهرباء بالمدينة، فيما بذلت الإمارات طيلة السنوات الماضية جهودا حثيثة لدعم اليمن وشعبه في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية والإنسانية والاقتصادية 

وبدأ التشغيل التجريبي بتوليد ما يتراوح بين 20 إلى 30 بالمئة من الطاقة الإجمالية للمحطة البالغة 120 ميغاوات، تمهيدا للاستغلال الكامل خلال ثلاثة أشهر وهو أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في اليمن.

وتعاني مدينة عدن، العاصمة المؤقتة لليمن ومقر الحكومة، منذ تحريرها من قوات جماعة الحوثي في أواخر أبريل/نيسان 2015 من تردي الخدمات العامة خصوصا الكهرباء.

وقال مسؤول في مؤسسة كهرباء عدن اليوم الاثنين إن تكلفة المشروع تبلغ في المرحلة الأولى قرابة 100 مليون دولار بدعم من الإمارات وقدرة 120 ميغاوات، على أن تصل في المرحلة الثانية إلى 600 ميغاوات خلال السنوات القليلة القادمة.

وتقع محطة الطاقة الشمسية الجديدة في منطقة بئر أحمد مترامية الأطراف غرب عدن وتمتد على مساحة إجمالية تبلغ 1.6 مليون متر مربع. 

وقدّمت الإمارات في الفترة بين 2015 و2018 نحو 5.5 مليار دولار لتمويل المساعدات الغذائية الطارئة وإمدادات الطاقة والخدمات الصحية، كما خصصت لبرنامج الأغذية العالمي 287 مليون دولار لدعم الشعبي اليمني.

وتصدرت أبوظبي المركز الأول كأكبر مانح للمساعدات الإنسانية المباشرة لليمنيين الذين وجدوا في المبدارت الإماراتية طوق نجاة من تداعيات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها بلادهم.

كما تكفّلت الإمارات بعلاج العديد من جرحى الاشتباكات في اليمن، بالإضافة إلى الدور الهام الذي لعبته عيادات الهلال الأحمر الإماراتي في تقديم الخدمات الصحية لأهالي القرى اليمنية.