تركيا تتخذ أول خطوة عملية لطي صفحة خاشقجي مع السعودية

الادعاء العام التركي يطلب من القضاء تعليق محاكمة المشتبه بهم في قتل الصحافي السعودي وإحالة الملف للسلطات القضائية في الرياض.
تشاوش اوغلو: اتخذنا خطوات مهمة لتحسين العلاقات مع السعودية

أنقرة - ذكرت وسائل اعلام تركية الخميس ان انقرة ستحيل ملفات المشتبه بهم في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الى الرياض في حين أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو عن "خطوات مهمة" لتحسين العلاقات مع السعودية.
وقالت وكالة انباء الاناضول الحكومية ان النيابة العامة التركية طالبت بإحالة محاكمة 26 متهما بالتورط في قتل خاشقجي إلى السلطات القضائية السعودية.
وخلال جلسة المحاكمة التي عقدت الخميس في محكمة في إسطنبول ولم يحضرها المتهمون، طالبت النيابة العامة ببدء الإجراءات اللازمة من أجل تأمين نقل المحاكمة إلى الجهات القضائية السعودية.
كما قررت المحكمة التوقّف عن مواصلة النظر في القضية والبدء بالأسس والإجراءات اللازمة من أجل نقلها للسلطات القضائية السعودية.
وقررت هيئة المحاكمة تأجيل الجلسة مع مطالبة وزارة العدل التركية بالإدلاء برأيها حول نقل القضية إلى السلطات القضائية السعودية.
من جانبه، قال تشاووش أوغلو الخميس خلال لقاء تلفزيوني ان "هناك خطوات مهمة في سبيل تطبيع العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية".
وأوضح أنه ليس لدى تركيا أي موقف سلبي بخصوص العلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية مع السعودية، إلا أنه يوجد بعض الفتور في العلاقات.
وأضاف إن نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان أعلن في وقت سابق أنه يعتزم زيارة تركيا. وأوضح أنه "لم يتم التخطيط لهذه الزيارة بعد بسبب الزخم الموجود في الحراك السياسي".
وقال تشاوش اوغلو ايضا انه التقى الأمير فيصل في العاصمة الباكستانية إسلام آباد في 22 مارس/ آذار الجاري على هامش أعمال الاجتماع الثامن والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي.
وفي اواخر 2019 اصدرت السعودية أحكاما بالإعدام على خمسة أشخاص وبالسجن على ثلاثة آخرين في قضية خاشقجي الذي اغتيل في أكتوبر/تشرين الأول 2018 داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.