تعاون وثيق بين السعودية والغرب للقضاء على فلول داعش

وزير الخارجية الأميركي يتعهد بتقديم تمويل لمواجهة التنظيم المتطرف مثمنا جهود المملكة في الحد من خطر المتشددين.
السعودية تدعو الدول الغنية لاستعادة رعاياها من المنتمين لتنظيم داعش
الرياض تؤكد انها ستساند جهود مكافحة داعش في افريقيا وافغانستان

الرياض - أكدت السعودية الخميس استمرار دعمها لجهود التحالف الدولي للقضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي وذلك في كلمة لوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان خلال أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة، في العاصمة السعودية الرياض حيث تسعى الرياض لتعزيز التعاون الأمني مع الغرب وخاصة واشنطن للقضاء على الظاهرة الإرهابية فيما تعهد وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن بتقديم تمويل لمواجهة التنظيم المتطرف.
وقال وزير الخارجية السعودي إن "المملكة تؤمن دائما أن السبيل إلى الأمن والاستقرار والتنمية والازدهار يتطلب استمرار جهودنا الجماعية لمحارية الإرهاب وجماعته المجرمة ومواجهة الفكر المتطرف"، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية.
وأضاف "ستستمر بلادي في بذل كل جهد ممكن لدعم جهود التحالف للقضاء على داعش والقضاء على امتداداته أينما كان، ومواجهة محاولاته الشيطانية وتجفيف منابع تمويله".
ومشيرا إلى مساهمة السعودية في مشاريع إعادة إعمار بالعراق، أكد وزير الخارجية السعودي أن المملكة "تحرص كل الحرص على استقرار تلك الدول التي كان بها ذلك التنظيم، ومنها سوريا والعراق".
وتابع "يسعدني أن أعلن انضمام المملكة لرئاسة مجموعة التركيز المعنية بالشأن الإفريقي لمواجهة مخاطر التنظيم، بجانب إيطاليا والولايات المتحدة والنجير والمغرب".
وضمن جهودها لمحاربة التنظيم، رحبت السعودية بـ"التوجه لإنشاء مجموعة تركيز معنية بمحاربة داعش ولاية خراسان في أفغانستان".
وانتقد الأمير فيصل بن فرحان ما وصفه بتنصل بعض الدول من واجبها في استعادة رعاياها ممن قاتلوا في صفوف داعش قائلا "من المؤسف وغير المقبول على الإطلاق" أن تتنصل الدول الغنية من مسؤوليتها المتعلقة باستعادة مواطنيها الذين تم احتجازهم خلال المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية".
وأضاف "لذلك أقول لتلك الدول عليكم التحرك وتحمل مسؤولياتكم. كونكم جزءا من تحالف يعني العمل معا".
بدوره قال بلينكن أن "التحالف ضد داعش يجمع دولا من جميع أنحاء العالم وحقق نجاحات".
ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية عن بلينكن قوله "نشكر المملكة على إسهاماتها العظيمة في عمليات دحر داعش الإرهابي"، محذرا من أن "الإبقاء على مسلحي داعش الأجانب في المخيمات يهدد بعودة التنظيم".
وطالب الدول المعنية باستعادة مواطنيها من مسلحي داعش الأجانب، معتبرا أن تلك الخطوة مهمة جدا من أجل تفكيك مخيم الهول في سوريا.
وأشار إلى أن أفريقيا سجلت نصف ضحايا الهجمات الإرهابية مؤخرا ، كاشفا عن مراقبة الأخطار الناشئة لمحاولات داعش من أجل العودة في أفغانستان .
وأُسس التحالف الدولي ضد داعش في سبتمبر/أيلول 2014، لمحاربة التنظيم في الجارتين العراق وسوريا، ويضم 85 دولة ومنظمة شريكة.