'جايبة العيد' يثير غضب السعوديين على نتفليكس

حملة مقاطعة يهاجم أصحابها طاقم عمل المسلسل السعودي الجديد ومنصة عرضه بسبب ما يزعمون أنه إساءة للسعوديات ولمجتمعهم.

الرياض - تدخل منصة نتفليكس العالمية بمتابعيها مبكرا أجواء العيد من خلال ترويجها لمسلسل سعودي جديد بعنوان "جايبة العيد" ستنطلق في عرضه ابتداء من 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث نشرت البرومو الدعائي للعمل معلقة عليه بالقول "الأعياد جاية بدري مع رزان".

ورغم حرص نتفليكس على تشويق مستخدميها لمشاهدة العمل الذي سيعرض حصريا بمنصتها من خلال تكثيف الترويج له عبر صفحاتها على المواقع الاجتماعية، فإن حملة تدعو لمقاطعته رافقت هذا الترويج يشدد أصحابها على أن المسلسل لا يمت بصلة للمجتمع السعودي المحافظ ولا للسعوديات.  

ويشارك في المسلسل الذي ينتمي لفئة المسلسلات القصيرة، إذ يتكون من أربع حلقات، نخبة من الفنانين بينهم سمر شِشة، حمزة حق، ياسر السقاف، بتيل نبيل، خالد الحربي، وأماني إدريس، والعمل من إخراج سعيد زاغا وتأليف فريق كتابة برئاسة نورا أبوشوشة ويضم كل من علي العطاس وسارة الغبرة اللذين شاركا أيضا في الإنتاج.

وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي حول شابة سعودية تريد الزواج من شاب لكن أهلها لا يقبلون به لأنه أجنبي من أصول باكستانية، وهو ما سيأخذ المشاهد في رحلة "ما بين الحب والفوضى العائلية".

وتبدأ القصة عندما تتعرف امرأة سعودية تدعى "رزان" (تؤدي دورها الممثلة سمر شِشة) تعيش في لندن مع ابنتها المراهقة.. تقع في حب شاب إنجليزي من أصول باكستانية اسمه "سمير" (يلعب دوره حمزة حق)، فتعرض عليه الزواج وتقرر أن تأخذه معها إلى مسقط رأسها بجدة للاحتفال بعيد الفطر، حيث تقدمه لعائلتها مما يؤدي إلى تعكير فرحة العيد، وتخوض العائلة رحلة مليئة بالمواقف الطريفة والأحداث الكوميدية والدرامية المؤثرة، لاسيما حين يعتقد والد رزان (يجسد دوره الفنان خالد الحربي) أن خطيب ابنته البريطاني جاسوس.

وتصدر المسلسل الذي تم تصويره بالكامل في السعودية الترند قبل عرضه على المنصة العالمية، لما أثاره من جدل واسع بسبب ما يرى فيه البعض إساءة للسعوديين، حتى أن هناك مطالبات بوقف طرحه.

ويبدو أن المسلسل الذي يأخذ المشاهد في رحلة لاستكشاف تحديات الوقوع في الحب في مواجهة مع التقاليد والقيم الثقافية يشهد حملة هجوم لا تطال فقط فكرته بل أيضا مخرجه ومنصة عرضه، حيث كتب معلق على إنستغرام "تم طرده من مصر لأسباب أمنية أثناء حضوره مهرجان الجونة، المخرج الفلسطيني أنتج مسلسل سمّاه جايبة العيد يحمل إساءة بالغة للمجتمع السعودي وأحقاد دفينة.. العمل يعرض على منصة نتفليكس التي سابقًا تم تحذيرها بعدم المساس بالقيم والمبادئ والقوانين السعودية وإلا سيتم حجبها..  أرجو مقاطعة هذه المنصّة وبشكل عاجل".

كما تم تدشين وسم (هاشتاغ) #امنعو_العمل_المسي_للسعوديين على منصة إكس (تويتر سابقا) في دعوة صريحة لمقاطعة المسلسل الذين يرى فيه الكثير من رواد المنصة أنه يحمل إهانة للمرأة السعودية ولكل السعوديين.

وكتب معلق على إكس "طاقم المسلسل غير سعودي السيناريو لا علاقة له بمجتمعنا كسعوديين ولا يمثل واقعنا وفيه رسالة مبطنه يريدون تمريرها".

إلا أن هناك من يرى أن النقد والرفض لا يمكن أن يصدرا دون منح أي عمل فرصة العرض، حيث قال معلق يدعى "ريف العتيبي" في تغريدة على منصة إكس "استغرب من بعض ردود الفعل على مسلسل جايبة العيد والغالب تصدر من جهل بسبب نقص الخبرة في نقد الأعمال الدرامية والفنية والتي لا تخلوا غالبا من عناصر المبالغة لصناعة القصة خاصة هذه النوعية من المسلسلات.. الحكم دائما يكون بعد العرض عند مشاهدة العمل ومتأكد أن العمل راح يعجبكم".