'حبال المودة' يفوز بجائزة أفضل فيلم روائي في الشرقية السينمائي

فيلم 'حبال المودة' للمخرجة المغربية وجدان خالد تنافس في مسابقة الأفلام الروائية مع 23 فيلما من 17 دولة.

صور (سلطنة عمان) - فاز فيلم 'حبال المودة' للمخرجة المغربية وجدان خالد بجائزة أفضل فيلم روائي دولي في مهرجان الشرقية السينمائي الدولي بسلطنة عمان.

ويتناول الفيلم قصة شابة تعيش أزمة نفسية بسبب تمزقها بين واجب الاهتمام بوالدتها المشلولة وبين طموحاتها العاطفية ولعبت الأدوار الرئيسية في العمل كل من جليلة التلمسي ونزهة التباعي وعبدالنبي البنيوي.

وتقول المخرجة المغربية وجدان خالد إن الفيلم الذي تنافس في عدة مهرجانات سينمائية يعكس تجربة شخصية ولدت من رحم القيود التي كانت مفروضة بسبب جائحة كورونا.

وتوج "حبال المودة" في ديسمبر/كانون الأول بالجائزة الكبرى لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي في دورته العاشرة، كما فاز في مارس/آذار بجائزة مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتنافس الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان الشرقية السينمائي الدولي مع 23 فيلما، حيث ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي عماني لفيلم 'سيارة حامد' للمخرجين حمد القصابي وعلي السيابي.

وشارك في فعاليات الدورة الأولى من المهرجان التي حملت شعار 'مرحباين عودة' إلى جانب سلطنة عمان 17 دولة.

وأوضح مدير المهرجان أنور الرزيقي أن عبارة 'مرحباين عودة' "مصطلح استخدمناه في هذه النسخة الأولى بغرض الترحيب وعرض ما تمتلك عمان من تضاريس ومقومات طبيعية تساعد في تقديم صورة بصرية منفردة لمن أراد أن يبدأ أي مشروع يرغب من خلاله في تصوير عمل سينمائي جديد"، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وقد تلقَّى المهرجان الذي نظمته الجمعية العمانية للسينما والمسرح خلال الفترة من الحادي عشر وحتى الرابع عشر من يناير/كانون الثاني بولاية صور نحو 118 من الأفلام السينمائية المحلية والدولية تأهل منها للمنافسة 42 فيلما.

ويبلغ عدد الأفلام المتأهلة في مسابقة الأفلام الروائية 23 فيلما وفي مسابقة الأفلام الوثائقية 14 فيلما وفي مسابقة العمارة 5 أفلام عُمانية.

وأعلنت إدارة المهرجان أن فيلم 'المنيور' للمخرج محمد العجمي فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي عماني، في حين ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي لفيلم 'كعكة وسكر' للمخرج اليمني يوسف غازي الحسني.

ويعد المهرجان المحطة الرابعة لسلسلة المهرجانات الدولية التي أطلقتها الجمعية منذ يونيو 2022، حرصا منها على تعزيز قدرات صناع الأفلام بإيجاد منصَّات تعرض أعمالهم السينمائية في مختلف محافظات سلطنة عُمان والترويج لمشروع “اصنع فيلمك في عُمان” للمشتغلين في السينما حول العالم إيمانا منها بنقل الموروث الثقافي والحضاري المحلي إلى العالمية.

وقال حميد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما والمسرح في مؤتمر صحفي أقيم بولاية صور الشهر الماضي "يأتي مهرجان الشرقية السينمائي الدولي وهو المحطة الرابعة استكمالا لسلسلة من المهرجانات الدولية التي أطلقتها الجمعية بهدف نشر الثقافة السينمائية في كل أنحاء المحافظات وتشجيع الشباب على صناعة الأفلام".

وأضاف "من خلال النجاح الذي حققته هذه المهرجانات كان من الضروري السعي نحو استمرارها لما لها من فوائد للمشتغلين بالسينما في سلطنة عُمان وتبادل الثقافات مع المشتغلين من الدول الأخرى والاطلاع على تجاربهم السينمائية وزيادة الحراك الفني في البلد والترويج لها".