'دون موعد مسبق' يقتنص جائزتين بقازان للسينما الإسلامية

الفيلم الإيراني يحضر في دورة شهدت مشاركة متميزة لدول عربية بينها الجزائر التي نالت جائزة أحسن فيلم وثائقي عن 'باغدي'.

قازان (تتارستان) - نجح الفيلم الإيراني "دون موعد مسبق" للمخرج بهروز شعيبي في اقتناص جائزتين ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان "قازان" الدولي للسينما الإسلامية التي تم تنظيمها في مدينة قازان بجمهورية تتارستان الروسية.

ونال الفيلم وهو من إنتاج محمود بابائي جائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة من المهرجان الذي عقد في الفترة من 5 إلى 9 سبتمبر/أيلول الحالي بمشاركة أعمال من روسيا واليونان والمغرب والعراق وتركيا والهند وطاجيكستان وسوريا.

ويتناول "دون موعد مسبق" قصة فتاة تدعى "ياسمن" تعود بعد وفاة والدها إلى إيران بعد سنين طويلة، ويعاني ابنها من ملازمة التوحّد وهذا ما يجعل رحلتها صعبة، ياسمن ليس لديها معرفة كاملة عن أبيها، والإرث الذي يتركه لها يثير استغرابها، وتقودها الإقامة في مسقط رأس أبيها ولقائها مع أشخاص يعرفونه إلى فهم جديد عن الإنسان والموت.

وكان فيلم بهروز شعيبي حصل على جائزتي العنقاء البلورية لأفضل فيلم في قسم "النظرة الوطنية" وجائزة أفضل المؤثرات الصوتية ضمن فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان "فجر" السينمائي.

وشهد برنامج الدورة التاسعة عشرة من المهرجان مشاركة متميزة لدول عربية من بينها الجزائر التي كانت آخر مشاركة لها منذ 18 عاما، وتمكنت من الفوز بجائزة أحسن فيلم وثائقي.

وقال المخرج والمنتج الجزائري صالح بوفلاح خلال استضافته ببرنامج "صدى الحياة" براديو سبوتينك إنّ "الجزائر حاضرة لأول مرة في هذا المهرجان منذ عام 2005، وهذه المشاركة مهمة جدا، إذ فاز الفيلم الوثائقي القصير (باغدي) الجزائري بجائزة أحسن فيلم وثائقي".

وتطرق فيلم 'باغدي' للتراث الغنساني الموجود في البحر المتوسط في مدينة دلّس الساحلية، وفق بوفلاح، مضيفا "هذه كانت فرصة لنا لنلتقي بعدة ثقافات واكتشفنا روسيا بنظرة مغايرة لما يتم الترويج عنها، وجدنا شعبها مثقف ومسالم ومتعايش مع الآخرين، فالسينما هي رمز للرقي للبلدان، لهذا يجب فتح المجال أكبر أمام الإنتاج للأفلام في الجزائر حتى نصل إلى الجودة وكذلك إعطاء الفرص للشباب".

وتضمن برنامج المسابقة 52 فيلما تمثل 21 دولة بينها الجزائر، بنغلاديش، بريطانيا، اليونان، مصر، الهند، العراق، إيران، كازاخستان، قيرغيزستان، المغرب، نيبال، عمان، باكستان، روسيا، السعودية، السنغال، سوريا، طاجيكستان، تونس، تركيا.

وشارك العراق من خلال فيلم "آخر السعاة" للمخرج سعد العصامي، والذي يعد أول فيلم عراقي يصور في فترة جائحة كورونا، وهو من تمثيل رائد محسن ومقداد عبدالرضا وإياد الطائي وأيار عزيز خيون.

كما أقيمت على هامش فعاليات النسخة التاسعة عشرة من المهرجان "أيام السينما السورية"، حيث أشارت المديرة التنفيذية للمهرجان ميليوشا أيتوجانوفا وفق تقارير إعلامية إلى أنه لأول مرة في تاريخ المهرجان سيكون لدينا برنامج "أيام السينما السورية"، ونحن نعمل على توسيع التعاون مع مختلف البلدان لأنه من المهم جدا اليوم البحث في إطار المهرجان عن نقاط الدعم لترويج السينما الروسية وعرض أفلامها من أجل العمل بشكل أوثق مع هذه البلدان في المستقبل".

ويعد المهرجان الذي انطلق لأول مرة عام 2005 في مدينة قازان أحد أكبر وأهم المهرجانات السينمائية الروسية الذي يعقد سنويا في بداية سبتمبر/أيلول بعاصمة جمهورية تتارستان.

ويختار برنامج المهرجان الذي تأسس بمبادرة وزارة الثقافة التابعة لتتارستان وبلدية قازان ومجلس شورى المفتين لروسيا وبدعم رئيس الجمهورية، أفلاما تعكس القيم الإنسانية والدينية والتقاليد الحضارية وأفكار حفظ السلام والتسامح الديني والإنسانية بغض النظر عن دين منتجيها.

وانطلقت النسخة التاسعة عشرة من مهرجان "قازان" الدولي للسينما الإسلامية، في الخامس من سبتمبر/أيلول الحالي بمشاركة قرابة خمسين فيلما تنوعت بين الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة.

وتم تقديم عشرة أفلام لكل منها من فئات الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام الوثائقية القصيرة، وهناك 12 فيلما أخرى في المسابقة التي تشمل أفلاما من إنتاج جمهورية تتارستان.