عثرة ثانية على طريق 'أبو عمر المصري'

بعد احتجاج الخرطوم عليه لتصويره إيواء السودان لمصريين متورطين في الإرهاب، مؤلف المسلسل يقاضي المنتج لرفع اسمه من على مقدمة العمل ومن على اللافتات الاعلانية.
الخرطوم تحتج رسميا لدى القاهرة على تصوير المسلسل بعض المصريين المقيمين في السودان كمتورطون في الارهاب
وسائل اعلام مصرية اتهمت الخرطوم مرارا بايواء عناصر من جماعة الاخوان المسلمين

القاهرة - يواجه مسلسل "ابو عمر المصري"، الذي سبق ان اثار احتجاجات السلطات السودانية، مشكلة جديدة اذ قرر مؤلف المسلسل مقاضاة المنتج لرفع اسمه من على مقدمة العمل ومن على اللافتات الاعلانية.

وقال مالك عادلي، محامي الروائي المصري عز الدين فشير، الاربعاء "لا نعرف السبب في رفع اسم المؤلف، يقال ان جهة امنية طلبت ذلك ولكن لا علاقة لنا بهذا سوف نقاضي المنتج لانه انتهك حقوق الملكية الفكرية للمؤلف وخالف العقد المبرم مع فشير".

واضاف "سوف ننذر القنوات الثلاث الرئيسية التي تعرض المسلسل وهي ام بي سي واون تي في واو اس ان ثم سنقيم دعوى امام المحكمة الاقتصادية ضد المنتج طارق الجنايني".

واكد ان "احدى اللافتات الاعلانية مكتوب عليها ان المسلسل من تأليف مريم نعوم اما مقدمة المسلسل فمكتوب عليها سيناريو وحوار مريم نعوم كما لو كان العمل ليس له مؤلف وكل هذا مخالف للتعاقد ومخالف لحقوق الملكية الفكرية لمؤلف الرواية".

ولم يتسن الاتصال بمنتج المسلسل للتعليق.

 

صورة اعلانية لمسلسل أبو عمر المصري

و"ابو عمر المصري" مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لعز الدين فشير الذي كتب عدة روايات ابرزها "عناق عند جسر بروكلين" التي رشحت لجائزة بوكر العربية عام 2012.

وتبنى فشير مواقف مؤيدة لثورة 2011 التي اطاحت حسني مبارك وكذلك للناشطين الذين شاركوا فيها.

والاسبوع الماضي قدّمت الخرطوم "احتجاجا رسميا" لدى القاهرة على عرض مسلسل مصري يظهر ان بعض المصريين المقيمين في السودان متورطون في "الارهاب".

واعلنت وزارة الخارجية السودانية انها استدعت سفير مصر في الخرطوم للاحتجاج على عرض مسلسل "ابو عمر المصري" الذي يعرض في شهر رمضان.

واورد بيان الخارجية السودانية ان المسلسل "يلصق تهمة الارهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين او الزائرين للسودان"، مضيفا انه "لم يثبت تورط اي مواطن مصري مقيم بالسودان في اي حوادث ارهابية".

وطلبت الخارجية السودانية في بيانها من السلطات المصرية المعنية "المبادرة لاتخاذ قرار مناسب يضع حدا امام محاولات البعض العبث بمصالح ومكتسبات البلدين الشقيقين".

وشهدت العلاقات بين الخرطوم والقاهرة توترا في الاشهر الاخيرة، وكان الرئيس السوداني عمر البشير اتهم القاهرة بدعم معارضين سودانيين، فيما اتهمت وسائل اعلام مصرية الخرطوم مرارا بايواء عناصر في جماعة الاخوان المسلمين التي تعتبرها القاهرة "ارهابية" منذ اطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي عام 2013.