كورونا يختطف من الحياة مخرج 'مدرسة المشاغبين'

المخرج المسرحي المصري جلال الشرقاوي يغادر الحياة عن 88 عاما متأثرا بمضاعفات إصابته بالفيروس الوبائي.

القاهرة - توفي صباح اليوم المخرج المسرحي المصري جلال الشرقاوي عن عمر يناهز 88 عاما متأثرا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا حسبما أعلنت ابنته الممثلة عبير الشرقاوي على صفحتها على فيسبوك.

وأعلنت عبير الشرقاوي خبر وفاة والدها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وفي وقت سابق، كشف نجل الراحل تامر الشرقاوي "عن تعرض والده لانتكاسة كبيرة في حالته الصحية خلال الساعات الماضية، بعد أن كانت حالته مستقرة في الفترة الأخيرة".

وقال: "لا أحد يعلم سبب الانتكاسة التي حدثت لوالدي، وتفاجأنا بها بعد أن كنا مطمئنين باستقرار الحالة، أرجوكم الدعاء لوالدي".

وأضاف "والدي اتنقل له الفيروس وبدأ بكحة وحرارة وتواصلنا مع الطبيب الخاص وتم نقله بعد انخفاض مستوى الأكسجين".

وأكد تامر الشرقاوي، أن والده المخرج جلال الشرقاوي، مصاب بفيروس كورونا منذ أكثر من 9 أيام، وتم نقله للمستشفى وموجود في العناية المركزة منذ 9 أيام.

وبدأ الشرقاوي حياته كمخرج بعمله الأول "أرملة وثلاث بنات" سنة 1965 وأخرج عددا كبيرا من المسرحيات الناجحة منها ما استمر عرضه لفترات طويلة على المسرح المصري مثل "دستور يا اسيادنا" و"عطية الإرهابية" و"قصة الحي الغربي"، كما شارك بالتمثيل في بعض الأعمال الفنية.

ومن أشهر ما أخرجه مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي حققت نجاحا مدويا.

وحصل الراحل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة سنة 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز سنة 1958 ودبلوم اخراج من معهد "جوليان برتو" للدراما في فرنسا سنة 1960 ودبلوم اخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا سنة 1962 قسم إخراج.

وعمل الشرقاوي في أول حياته مدرس للعلوم وشغل خلال مشواره الفني عدة وظائف منها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية أكتوبر في 1962، ومدير مسرح توفيق الحكيم بداية من العام 1967، وأستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية ورئيس قسم التمثيل والإخراج منذ 1975 وعميد المعهد العالى للفنون المسرحية سنوات 1975 و 1979، وهو أستاذ متفرغ بالمعهد من سنة 2006.

وشارك خلال حياته المسرحية في عدة فعاليات ومهرجانات مسرحية عربية منها "مهرجان دمشق المسرحي" عامي 1968 و1969 و"مهرجان بابل المسرحي" 1987 وغيرها. كما ألف عدة كتب في مجال المسرح والسينما يذكر منها "مدخل إلى دراسة الجمهور فى المسرح المصرى باللغة العربية"، "السينما فى الوطن العربي" و"حياتى فى المسرح".

وحصل خلال مشواره على عدة ميداليات وشهادات تقدير منها ميدالية من "المركز الكاثوليكى المصرى"، وميدالية "المسرح التجريبي" وجائزة الدولة التقديرية فى الفنون من مصر سنة 1994.