لقاحا كورونا وإنفلونزا في واحد!

اياما بعد اعلان موديرنا عزمها انتاج تطعيم مضاد لكوفيد والنزلة الموسمية في جرعة واحدة، وزارة الصحة الروسية تعلن عن مساع مماثلة.

واشنطن - اياما بعد اعلان موديرنا عزمها انتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا والإنفلونزا في جرعة واحدة، اعلنت وزارة الصحة الروسية الاربعاء عن مساع مماثلة.
ويقترب موسم الإنفلونزا بسرعة، مما يعني أن الوقت قد حان لتحديد موعد للحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي. بالطبع، لم تنته جائحة كوفيد-19، وبسبب متغير دلتا شديد العدوى والطفرات الأخرى، قد تكون الجرعات المعززة من لقاح كورونا أيضا ضرورية في المستقبل القريب، ما يضع الكثيرين امام حيرة حول امكانية الجمع بين اللقاحين.

والخميس الماضي كشفت 'موديرنا' أنها تطور لقاحاً أحادي الجرعة يجمع بين جرعة معززة ضد "كوفيد - 19" وأخرى ضد الإنفلونزا.
سيكون اللقاح الجديد، الذي يُطلق عليه "إم آر إن إيه 1073"، مزيجاً من اللقاح المضاد لفيروس كورونا التابع للشركة، مع لقاح الإنفلونزا الذي تطوره الشركة أيضاً.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" ستيفان بانسيل في بيان: "نعلن اليوم عن الخطوة الأولى في برنامج لقاح الجهاز التنفسي الجديد الخاص بنا مع تطوير لقاح جرعة واحدة يجمع بين جرعة معزز ضد (كورونا) وأخرى معززة ضد الإنفلونزا".

ولا توجد حالياً تفاصيل حول موعد بدء التجارب السريرية أو متى سيكون اللقاح متاحاً لعامة الناس.

نعلن اليوم عن الخطوة الأولى في برنامج لقاح الجهاز التنفسي الجديد

من جهة اخرى أعلن وزير الصحة ميخائيل موراشكو في مؤتمر صحفي، انتهاء التجارب للقاح مضاد لكورونا والإنفلونزا في جرعة واحدة".

وأضاف "نكمل حاليا البحث الخاص بالاستخدام المشترك للقاحين المضادين للإنفلونزا، وفيروس كورونا في آن".
ورجح موراشكو "نشر المعلومات في القريب العاجل".
وكان خبراء اميركيون حذروا من  موسم إنفلونزا شديد هذا العام.

ويقول الخبراء إن الناس لم يطوروا مناعة طبيعية كبيرة ضد الإنفلونزا بسبب قلة عدد الإصابات في عام 2020.

ذكرت روشيل والينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في بيان صحفي يوم الخميس، أنه : "بسبب قلة المرضى العام الماضي، من المرجح أن تكون مناعة السكان أقل، مما يعرضنا جميعًا لخطر الإصابة بالإنفلونزا هذا العام".

وتخشى المستشفيات أن يتم الضغط عليها إذا زادت حالات الإصابة بالإنفلونزا وفيروس كورونا، وهو سيناريو مخيف تم تجنبه خلال زيادة الشتاء الماضي بسبب إجراءات الإغلاق.