محمد آشي أول خليجي ينضم إلى اتحاد الأزياء الراقية بباريس

مصمم الأزياء السعودي يستعد لتقديم عرض أزياء لماركته 'آشي استوديو' ضمن العروض الرسمية لأسبوع الموضة في العاصمة الفرنسية.

باريس - كشف مصمم الأزياء السعودي محمد آشي عن انضمامه إلى اتحاد الأزياء الراقية "هوت كوتور" الفرنسي، ليصبح بذلك أول مصمم أزياء من دولة خليجية ينضم إلى هذا الاتحاد المرموق.

وقال آشي في بيان إنّ "هذا التطور هو أهم ما حصل في مسيرتي"، مضيفا "هذا التقدير مؤثر جدا ويوفر لي فرصة لمشاركة ما أنا عليه مع الجمهور".

وكتب في تدوينة عبر حسابه بإنستغرام "كان تصميم الأزياء الراقية ولا يزال يكشف عن طاقتي الداخلية... أدرك أنه لم يكن من الممكن اليوم بدون الموهبة الاستثنائية والتفاني في ورشة العمل الخاصة بي أن يحصل ذلك... هذا الاعتراف يوفر لي الفرصة لأشارك" هذا الفن مع جمهور عريض.

وتابع "أود أن أشكر كل من عمل على تحقيق أحلامي.. أنا مدين لرئيسة تحرير فوغ إيطاليا الراحلة فرانكا سوزاني التي أخذتني تحت رعايتها قبل عقد من الزمان".

وسيُقام في السادس من تموز/يوليو أول عرض أزياء لماركته "آشي استوديو" ضمن العروض الرسمية لأسبوع الموضة في باريس.

وسبق لآشي أن وقّع تصاميم لنجمات كثيرات على السجادة الحمراء بينهنّ ديبيكا بادوكون وبيونسيه وليدي غاغا.

وكان أطلق ماركته للأزياء في العاصمة اللبنانية بيروت عام 2007، ثم نقل مقر عمله إلى باريس عام 2018.

وفي مقابلة سابقة له مع وكالة فرانس برس، أشار آشي إلى أنّه لم يتطرق إلى جنسيته مطلقا، ويرجع الأمر جزئيا إلى الخجل، إذ لا يزال يفضل عدم التقاط صور شخصية له، لكن الأمر يعود أيضا إلى حقيقة أن ارتداء الملابس على الموضة الغربية كان من المحظورات إلى حد كبير في الأماكن العامة.

ولفت إلى أنه "في تسعينات القرن العشرين، كان مصمم الأزياء السعودي الوحيد"، متابعا "لكنني لم أقل يوما إنني سعودي. أردت أن تكون الملابس في الواجهة وليس أنا".

وتأتي الخطوة على ضوء الانفتاح الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية "السعودية 2030" الرامية لبناء مجتمع نابض بالحياة مع توفير أفضل نمط حياة للسكان والزوار.

ومع حملة الانفتاح الاجتماعي الكبيرة التي تشهدها السعودية، حاز آشي الترحيب والتقدير في بلاده كمستشار لهيئة الأزياء الحكومية الوليدة التي أُنشئت عام 2020 للمساعدة في تطوير مجال محلي للأزياء.

وأضاف إن السلطات السعودية تقدم "منحا دراسية للناس لشيء كان محظورا عندما كنت انشأ. إنها لحظة مميزة".

وشهدت السعودية في السنوات الأخيرة تحولات واسعة وقرارات غير مسبوقة، حيث  بدأت المملكة في تنظيم فعاليات ترفيهية وثقافية في سياق الإصلاح المتدرج وهناك اتجاها لبعث المزيد من المشاريع يأتي على ضوء الانفتاح الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأكد محمد آشي على هامش جلسات مؤتمر مستقبل الأزياء في نسخته الثالثة التي انتظمت في العام 2022، أن الصناعة السعودية تسابق الزمن، ففي مدة قصيرة حققت ما لم تحققه دول على مر السنين، منوها بالدور الكبير الذي تقوم به هيئة الأزياء في قيادة هذا الإبداع الكبير، وفق وكالة الأنباء السعودية.