محمد آشي يقدم أول عرض أزياء سعودي في باريس

المصمم السعودي يسعى من خلال مشاركته في أسبوع الأزياء الراقية بباريس لاستخراج الجمال من الأعماق وجعله ظاهرا.

باريس - بات محمد آشي، الخميس، أول مصمم سعودي يشارك في أسبوع باريس للأزياء الراقية، وهو ما يشكّل "ذروة" مسيرته المهنية، وفق قوله.

وأقيم عرض آشي، الذي سبق وأن ارتدت تصاميمه سيدات شهيرات عالميا بينهنّ الملكة الأردنية رانيا والنجمات بيونسيه وبينيلوبي كروث وديان كروغر وليدي غاغا، في مسرح شاتليه ضمن العروض الرسمية لأسبوع الموضة في باريس.

وتشكّل تصاميم ماركته "آشي استوديو" نقيضا لقواعد اللباس السعودية، إذ تتسم بقدر كبير من الشفافية والفتحات التي تُبرِز الثديين والساقين.

وقال المصمم لوسائل الإعلام في كواليس العرض "أنا مواطن عالمي، لكني كنت دائما فخورا بكوني سعوديا".

وأدخل آشي الريش والذيل الطويل إلى فساتينه التي طغى عليها اللونان الأبيض والأسود.

وأوضح أن تشكيلته تتمحور على "قصة حب مظلمة"، وتسعى إلى "استخراج الجمال من الأعماق وجعله ظاهرا".

وكان على هامش انضمامه إلى اتحاد الأزياء الراقية الفرنسي كتب في تدوينة عبر حسابه بإنستغرام "كان تصميم الأزياء الراقية ولا يزال يكشف عن طاقتي الداخلية... أدرك أنه لم يكن من الممكن اليوم بدون الموهبة الاستثنائية والتفاني في ورشة العمل الخاصة بي أن يحصل ذلك... هذا الاعتراف يوفر لي الفرصة لأشارك" هذا الفن مع جمهور عريض.

وتندرج هذه المحطة المفصلية في مسيرته بعد سلسلة عروض أزياء ومشاريع لمصممين سعوديين شباب على هامش أسبوع الموضة الرجالية في باريس، في سياق تنامي "القوة الناعمة" السعودية في مجالات شتّى، من الرياضة إلى الفنون.

وتأتي الخطوة على ضوء الانفتاح الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية "السعودية 2030" الرامية لبناء مجتمع نابض بالحياة مع توفير أفضل نمط حياة للسكان والزوار.

وكان محمد آشي أطلق ماركته للأزياء في العاصمة اللبنانية بيروت عام 2007، ثم نقل مقر عمله إلى باريس عام 2018، إذ أنه شق طريقه الخاص بعد مغادرته المملكة قبل 30 عاما، لكنّ تطور مسيرته يتزامن مع إعلان الرياض عن أسبوعها للموضة في أكتوبر/تشرين الأول.

فمع حملة الانفتاح الاجتماعي الكبيرة التي تشهدها السعودية، حاز آشي الترحيب والتقدير في بلاده كمستشار لهيئة الأزياء الحكومية الوليدة التي أُنشئت عام 2020 للمساعدة في تطوير مجال محلي للأزياء.

وسجل المصممون العرب حضورهم في هذه التظاهرة العالمية بخطى ثابتة وببصمة متفردة مثل السعودي محمد آشي وعائلة حبيقة والفرنسي من أصل تونسي هادي سليمان.