محمد فنينة يراقص الدراويش بالألوان

المعرض المقام برواق علي القرماسي بالعاصمة تونس يضم عددا من أعمال فنية تمضي بتقنياتها وجمالياتها مع عالم الدراويش في تنوع من التلوينات.

ضمن نشاطه الفني التشكيلي بتونس وخارجها حيث أقام لسنوات بسلطنة عمان يتواصل معرض الفنان التشكيلي محمد فنينة برواق الفنون علي القرماسي بالعاصمة الى غاية يوم 31 من شهر مارس/اذار ويضم عددا من الأعمال الفنية التي تمضي بتقنياتها وجمالياتها مع عالم الدراويش في تنوع من التلوينات حيث يقدم فنينة عددا من أعماله الفنية الجديدة وذلك في سياق معارضه الفنية داخل تونس وخارجها وفق المنحى الجمالي لتجربته الفنية التشكيلية.

فنينة اشتغل على الدراويش وأجواء الشطحات والرقص وأصدر  كتابا عن هذه التجربة.. رقص وذوبان بألوان مختلفة  ومن عناوين الأعمال الفنية المعروضة وعددها 12 عملا نذكر "تأملات حروفية" و"رقص وخطية 1" و"رقص وخطية 2" و"تأملات خطية" و"حروف وشطحات".

المعرض الجديد تضمن عددا من اللوحات الفنية للرسام فنينة منها ما أنجزها بسلطنة عمان حث أقام وبعد عدد من المعارض الشخصية والجماعية بتونس وخارجها وصدور كتاب فني عن تجربته في التعاطي الفني والجمالي مع عوالم الدراويش.

لوحة لمحمد فنينة
تعبيرة جادة عن التجربة تسعى للخروج عن المعتاد

أعمال محمد فنينة توجهاته التشكيلية من حيث اللون والشكل وكذلك المضمون.. حيث نجد في سياق اشتغالاته الفنية السابقة البحر والاسماك  والدراويش وأعمالا أخرى وضمن لك كانت اللوحات التي انجزها الرسام محمد فنينة بخطابها التشكيلي وبشحنتها التعبيرية من حيث الأسلوب والألوان والتقنية.

وهناك حضور للألوان الحارة بدرجات مختلفة مضيئة ومظلمة الى جانب طغيان حضور البحر من خلال الأزرق.

وقد عمل الرسام على هذه التجربة الجديدة حيث القيم الضوئية بالأبيض والأسود كما نجد لوحات هامة في هذا المعرض الذي هو تعبيرة جادة عن التجربة  تسعى للخروج عن المعتاد باستعمال تقنيات واساليب جديدة من ذلك استعمال الفرشاة وتسييل الالوان ضمن مساحات من الخطوط والنقاط كل ذلك للتعبير عن أحاسيسه التي أرادها ان تصل الى جمهور معارضه المختلفة.

هذا ويستعد الفنان محمد فنينة لمعارض أخرى قادمة خلال سنة 2024 بالعاصمة ومنها حضور لوحاته برواق الفنون بدار الثقافة بمرناق وخارج تونس لتضمّ عددا من أعماله الجديدة الى جانب أعمال أخرى أشتغل فيها على أجواء الحمامات ورقصات لدراويش.

هكذا يبرز عمل الفنان التشكيلي محمد فنينة عبر دأبه ونسقه الفني الذي عرف به في اطار المشهد التشكيلي بتونس الآن وهنا.

ويستعد الفنان محمد فنينة لمعارض أخرى قادمة خلال سنة 2024المعرض  الجديد للفنان محمد فنينة برواق علي القرماسي بالعاصمة يتواصل الى غاية يوم 31 من شهر مارس/اذار 2024.