مسقط للكتاب يناقش حاضر ومستقبل مسرح الطفل والرواية النسائية بالخليج

قاعات وأروقة المعرض تشهد مجموعة من فعاليات تتوزّع ما بين ندوات وورش ومحاضرات وجلسات حوارية تدور في فلك الفكر والثقافة والعلوم والفنون وشتى مناحي الإبداع.

يواصل معرض مسقط الدولي للكتاب السبت، فعاليات دورته الـ 28 والمُقامة خلال من 21 من شهر شباط/فبراير وحتى الثاني من آذار/مارس المقبل، بمشاركة 847 دار نشر من 34 دولة عربية وأجنبية، تعرض 622 ألف عنوان.

حيث تشهد قاعات وأروقة المعرض السبت مجموعة من الفعاليات التي تتوزّع ما بين ندوات وورش ومحاضرات وجلسات حوارية تدور في فلك الفكر والثقافة والعلوم والفنون وشتى مناحي الإبداع.

وقد تضمنت أجندة السبت، إقامة جلسة نقاشية بعنوان " الرواية النسائية الخليجـية ومدى تمكنها من الإحاطة بالوقائع الإجتماعية والتاريخـية"، ويتحدث في الجلسة: بدرية البدري، وزوينة الكلباني، وشريفة التوبي من سلطنة عمان، وأسماء الزرعوني، وصالحة غابش، ونجيبة الرفاعي من الإمارات العربية المتحدة، وتديرها جمانة الطراونة.

وتُقام جلسة حوارية بعنوان "المواطنة والهوية الثقافية في عالم مُتغيّر"، ويتحدث فيها الشيخ حمد المعمري، والدكاترة صالح الفهدي، ومحمد الحجري، ويديرها محمد المرجبي، وجلسة بعنوان "الأدب االرياضي"، ويتحدث فيها سالم الغيلاني، ويديرها الدكتور يوسف الأخزمي، وجلسة أخرى بعنوان "السلطنة المكافحة" ويتحدث فيها الدكتور جوزيف كشيشان.

وتبقى القضية الفلسطينية حاضرة ضمن فعاليات المعرض، حيث ستقام السبت جلسة حوارية بعنوان "الراهن العربي ومآلات القضية الفلسطينية، ويتحدث فيها حسين عبدالغني، ويُديرها الدكتورة فاتن بن لاغة.

كما تحضر المرأة العُمانية من خلال جلسة بعنوان "واقع القيادة والمأمول في جمعيات المرأة العُمانية"، يتحدث فيها المهندسة ناشئة الخروصية، وجواهر الحراصية، وعبدالناصر الصائغ، وتُديرها الدكتورة فريدة الحضرمية.

كما يُقام ضمن فعاليات اليوم أيضاً، ندوة حول "مسرح الطفل"، وأبعاده التربوية"، ويُشارك فيها الدكتورة كاملة بنت الوليد الهنائية، ويوسف بن محمد البلوشي، والدكتورة رحيمة بنت مبارك الجابرية، والدكتور عماد الشنفري، وامسية شعرية للشعراء الفائزين بملتقى الأدبي الـ 26 لوزارة الثقافة والرياضة والشباب، يشارك فيها الشعراء: منتظر الموسوي، وناصر الخراصي، وناصر الغساني، ووليد العلوي، وعلي المجيني، وبدر السناني، ويُديرها الدكتور خالد المعمرين بجانب فعاليات أخرى عديدة ومتنوعة.