مقتل وجرح العشرات في حادث مرور مأساوي في مصر

مصر تشهد حادث تصادم بين حافلة ركاب وعدد من السيارات على طريق القاهرة-الإسكندرية.

القاهرة - لقي 35 شخصا مصرعهم وأصيب العشرات إثر وقوع حادث تصادم بين حافلة ركاب وعدد من السيارات صباح السبت على طريق القاهرة-الإسكندرية، بحسب ما أفاد موقع صحيفة "الأهرام" الحكومية فيما وصف بأنه أسوء حادث خلال الفترة الأخيرة رغم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لمنع هذه الحوادث من تعزيز ترسانة القوانين التي تحمي مستعملي الطريق.

وذكرت الصحيفة أن "تصادما مروعا على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي، بالقرب من مدينة وادي النطرون .. أسفر عن مصرع 35 شخصا، منهم 18 على الأقل متفحمون، وإصابة أكثر من 63 آخرين".
ونقلت عن مصادر بالشرطة قولها إن التصادم وقع بسبب تسرب زيت من سيارة مما أدى إلى اشتعال النيران في بعض السيارات.
وتشهد الطرق السريعة في مصر حوادث مرور متكررة ومروعة حيث قتل وجرح العشرات نتيجة السرعة او عدم احترام إشارات المرور او المجاوزة الممنوعة او قدم العربات وتهالكها.
وتؤكد الإحصاءات المصرية بشأن ضحايا حوادث المرور أن عام 2021 شهد 7101 حالة وفاة بارتفاع 15.2 في المئة مقارنة بعام 2020 الذي شهد 6164 حالة فيما  لقي 6722 شخصا حتفهم في حوادث الطرق في عام 2019.
ولمواجهة الظاهرة وتخفيض من الحوادث دفعت الحكومة المصرية بأعداد ضخمة من كاميرات المراقبة في مختلف الطرق إضافة لتعزيز الترسانة القانونية لحماية مستخدمي الطريق من بينها الحكم بحبس متعاطي المواد المخدرة أثناء القيادة على الطرق السريعة والرابطة بين المحافظات.
وتؤكد المادة 76 من قانون المرور أنه "يعاقب كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر أو السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها بالحبس مدة لا تقل عن سنة".
لكن هذه الإجراءات غير كافية وفيها ثغرات تجعل من السائق يخفض من السرعة قبل الكاميرات بأمتار قبل ان يعود لسرعته المفرطة والجنونية في الطريق. 
كما تعرف مصر كذلك تكرارا لحوادث القطارات والتي اسفرت عن العديد من الضحايا حيث تحتل مصر في المرتبة الأولى بالنسبة لحوادث السكك الحديدية، وفق تصنيف معهد السكك الحديدية الألماني عام 2016. وبلغت حوادث القطارات خلال الفترة بين 2003 و2017 نحو 16 ألف حادث، وكان العام 2017 الأكثر في عدد الحوادث بـ 1657 حادثا.